تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تفسير قوله تعالى : ( واتلوا عليهم نبأ الذ... - ابن عثيمينالسائل : ما تفسير قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءاتَيْنَاهُ ءايَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشّ...
العالم
طريقة البحث
ما تفسير قوله تعالى : ( واتلوا عليهم نبأ الذي ءاتيناه ءاياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما تفسير قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءاتَيْنَاهُ ءايَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، تفسير هذه الأية الكريمة إن الله تعالى أمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يتلو على الناس قصة هذا الرجل الذي ءاتاه الله ءاياته أي علّمه أحكام شريعته وبيّنها له ولكنه والعياذ بالله انسلخ منها وتركها فتبعه الشيطان فأغواه قال الله عز وجل وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا أي لو شئنا لرفعناه بأياتنا فجعلناه يعمل بها ويقوم بواجبها فإذا فعل ذلك رفعه الله تعالى بها ولكنه أي هذا الذي ءاتاه الله الأيات ليس أهلا لأن يرفعه الله بها لأنه أخلد إلى الأرض ومال إليها وصار أكبر همه أن ينال حظوظه من الدنيا سواء كان يريد الجاه أو المال أو المرتبة أو غير ذلك واتبع هواه فيما أخلد إليه فمَثله كمثل الكلب يلهث دائما سواء حملت عليه أم لم تحمل فمن هذا الرجل الذي له هذا المثل؟ قال الله تعالى: ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ فهذا هو الكافر الذي ءاتاه الله تعالى العلم وبيّن له الشرع على أيدي رسله الكرام عليهم الصلاة والسلام ولكنه أبى إلا أن يتبع هواه ويُخلد إلى الأرض فصار هذا مأله نسأل الله العافية. نعم.

السائل : المستمع المواطن المصري محمد مصطفى درويش مقيم بجمهورية العراق بمحافظة القادسية يقول.

Webiste