تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسلم أن يتزوج بفتاة من أهل الكتاب،... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمسلم أن يتزوّج بفتاة من أهل الكتاب وإن كان الجواب بنعم فما هي الشروط التي تتوفر في الإنسان المسلم وفي الفتاة حتى يتم هذا الزواج وفي ا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسلم أن يتزوج بفتاة من أهل الكتاب، وإن كان الجواب بنعم فما هي الشروط التي تتوفر في الرجل المسلم وفي الفتاة حتى يتم هذا الزواج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمسلم أن يتزوّج بفتاة من أهل الكتاب وإن كان الجواب بنعم فما هي الشروط التي تتوفر في الإنسان المسلم وفي الفتاة حتى يتم هذا الزواج وفي الأخير أتقدّم لكم بالشكر الجزيل على ما تقدّمونه من خدمة للإسلام والمسلمين؟

الشيخ : نعم يجوز للمسلم أن يتزوّج بامرأة من أهل الكتاب، لقول الله تعالى: الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ .
والشروط التي يجب أن تتوفر في نكاح المسلم الكتابية هي الشروط التي يجب أن تتوفر في نكاح المسلم المسلمة.
وأما قول من قال إنه يُشترط ألا يقدر على نكاح مسلمة فإنه قول ضعيف أو فقوله ضعيف لأن الله تعالى لم يشترط في نكاح نساء أهل الكتاب ذلك الشرط ولكن قوله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يدل على أن الأوْلى للمسلم أن يبدأ بنكاح المؤمنات أولا فيسأل فإذا لم يتيسر له نكح المحصنات من الذين أوتوا الكتاب فنبدأ بما بدأ الله به. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. مستمع عبد الرحمان إبراهيم أحمد من جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية يقول فيه.

Webiste