تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أرجو من فضيلتكم أن تبينوا لي ما حكم صلاة الت... - ابن عثيمينالسائل : أرجو من فضيلتكم أن تبينوا لي ما حكم صلاة التسابيح كما وردت في كتاب وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإذا كانت صحيحة أرجو من فضيلتكم أن تشرحوا ...
العالم
طريقة البحث
أرجو من فضيلتكم أن تبينوا لي ما حكم صلاة التسابيح كما وردت في كتاب وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا كانت صحيحة أرجو من فضيلتكم أن تشرحوا لنا بالتفصيل كيف تكون وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرجو من فضيلتكم أن تبينوا لي ما حكم صلاة التسابيح كما وردت في كتاب وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإذا كانت صحيحة أرجو من فضيلتكم أن تشرحوا بالتفصيل كيف تكون وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : صلاة التسبيح وردت فيها أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حسنها بعض أهل العلم واعتبروها وعملوا بها ، ولكن الراجح من أقوال أهل العلم أنها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجة كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وقال إن حديثها باطل أو كذب ، وأنه لم يستحبها أحد من الأئمة ، وما قاله رحمه الله هو الحق وأنها صلاة غير مستحبة لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأصل في العبادات الحظر إلا ما قام الدليل الصحيح على مشروعيته ، وفيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النوافل ما يكفي عن مثل هذه الصلاة المختلف فيها ، وإذا تأمل الإنسان متنها وما رتب عليها من الثواب تبين له أنه شاذ لمخالفته لصفات الصلاة المعهودة في الشرع ، ولأن الثواب مرتب على فعلها في الأسبوع أو في الشهر أو في السنة أو في العمر ومثل هذا لا يرد على هذا الوجه و فالصواب في هذه المسألة أن صلاة التسابيح غير مشروعة والله أعلم .

Webiste