الشيخ : قول السائلة إنه لا يجوز صوم يوم الجمعة ، هذا التعبير فيه تساهل لأنه إذا قيل لا يجوز فمعناه أنه محرم ، والأمر في صوم يوم الجمعة ليس كذلك ، بل النهي فيه للكراهة فقط وليس للتحريم ، والنهي إنما هو فيما إذا صامه الإنسان مخصصاً يوم الجمعة لقول النبي عليه الصلاة والسلام : "لا تخصوا يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام" فإذا صام الإنسان يوم الجمعة وحده لأنه يوم الجمعة كان ذلك مكروهاً ، فنقول له صم يوم الخميس معه أو يوم السبت ، فلو صام يوم الجمعة على أنه يريد صوم يوم السبت ولكن حصل له مانع فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" .
وأما قول السائلة : وكذلك يوم السبت ، فليس يوم السبت كالجمعة لصحة النهي عن صوم يوم الجمعة وحده دون يوم السبت ، فإن الحديث في النهي عن صوم يوم السبت فيه نظر ، فإن من العلماء من ضعفه لشذوذه ، ومنهم من قال إنه منسوخ ، وعلى كل حال فإن تخصيص يوم السبت بالصوم ليس كتخصيص يوم الجمعة ، ولو صام أحد يوم السبت ويوم الأحد فليس فيه إشكال ، وإن صام يوم السبت وحده فليس بمنهي عنه كالنهي عن يوم الجمعة ، والله أعلم .
السائل : بارك الله فيكم شيخ محمد وعظم الله مثوبتكم على ما قدمتم .