تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم إفراد يوم السبت بالصيام - ابن بازالسؤال:على بركة الله، نبدأ هذا اللقاء، ونسأل سماحة الشيخ عبدالعزيز عن إفراد صوم يوم السبت، ما حكمه؟جزاكم الله خيرًا.الجواب:بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد...
العالم
طريقة البحث
حكم إفراد يوم السبت بالصيام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
على بركة الله، نبدأ هذا اللقاء، ونسأل سماحة الشيخ عبدالعزيز عن إفراد صوم يوم السبت، ما حكمه؟
جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد ورد في ذلك حديث عن النبي ﷺ أنه نهى عن صوم يوم السبت، إلا فيما افترض علينا، وظن بعض إخواننا صحته، والصواب: أنه حديث ضعيف، ليس بصحيح، بل هو مضطرب، كما أوضح ذلك الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في البلوغ، وأنكره الإمام مالك وجماعة، والصواب أنه ضعيف مضطرب شاذ، مخالف للأحاديث الصحيحة، فلا يعول عليه.
ولا بأس بصوم يوم السبت منفردًا، أو مع الجمعة، ويدل على عدم صحته، ما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: "لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده" واليوم الذي بعده هو يوم السبت، وثبت عنه ﷺ «أنه كان يصوم يوم السبت والأحد، ويقول: "إنهما يوما عيد المشركين؛ فأحب أن أخالفهم".
المقصود: أن الحديث الذي فيه النهي عن صوم السبت حديث غير صحيح، بل هو شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة، لا يجوز التعويل عليه، ومن صححه من بعض الإخوان فقد غلط؛ ولهذا ثبت عنه ﷺ أنه لما نهى عن صوم يوم الجمعة قال: "لا تصوموه إلا أن تصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده" والذي بعده هو يوم السبت، وكان يصوم يوم السبت -عليه الصلاة والسلام-، ويصوم يوم الأحد، ويقول: "إنهما يوما عيد المشركين، وأنا أحب أن أخالفهم" -عليه الصلاة والسلام-، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.

Webiste