هل الغفلة تبطل الوضوء وهل يجب في هذه الحالة أن يتوضأ المسلم وضوءا كاملا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الغفلة تبطل الوضوء وهل يجب في هذه الحالة أن يتوضأ المسلم وضوءً كاملاً ؟
الشيخ : لا أدري ماذا يريد بالغفلة ، هل يريد بها النوم ؟ فإن كان يريد النوم فإن النوم ناقض للوضوء بشرط أن يكون عميقاً ، وعلامة العميق أن يكون النائم لا يحس بنفسه لو أحدث ، فإذا نام الإنسان هذه النومة أي أنه نام نومة لو أحدث لم يحس بنفسه فإن عليه أن يتوضأ لحديث صفوان بن عسال قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم وفي الحديث : العين وكاء السه فإذا نامت العينان استطلق الوكاء فإن كان يريد السائل يريد بالغفلة النوم فهذا جوابه .
لكن إذا كان النوم خفيفاً يحس بنفسه الإنسان لو أحدث فإنه لا ينقض الوضوء سواء كان الإنسان جالساً أو مضجعاً أو مستنداً أو غير مستند ، لأن المدار كله على العقل عقل الشيء وفهمه .
أما إذا كان يريد بالغفلة الغفلة عن ذكر الله فإن هذا لا ينقض الوضوء ، ولكن الذي ينبغي للإنسان أن يديم ذكر الله تعالى كل وقت فإن هذا هو العقل قال الله تعالى : إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ، الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار .
السائل : بارك الله فيكم شيخ محمد وعظم الله مثوبتكم ، إخوتنا المستمعين الكرام كان لقاؤنا مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الاستاذ بكلية الشريعة في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكراً لكم على حسن المتابعة لنا لقاء بإذن الله تعالى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
الشيخ : لا أدري ماذا يريد بالغفلة ، هل يريد بها النوم ؟ فإن كان يريد النوم فإن النوم ناقض للوضوء بشرط أن يكون عميقاً ، وعلامة العميق أن يكون النائم لا يحس بنفسه لو أحدث ، فإذا نام الإنسان هذه النومة أي أنه نام نومة لو أحدث لم يحس بنفسه فإن عليه أن يتوضأ لحديث صفوان بن عسال قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم وفي الحديث : العين وكاء السه فإذا نامت العينان استطلق الوكاء فإن كان يريد السائل يريد بالغفلة النوم فهذا جوابه .
لكن إذا كان النوم خفيفاً يحس بنفسه الإنسان لو أحدث فإنه لا ينقض الوضوء سواء كان الإنسان جالساً أو مضجعاً أو مستنداً أو غير مستند ، لأن المدار كله على العقل عقل الشيء وفهمه .
أما إذا كان يريد بالغفلة الغفلة عن ذكر الله فإن هذا لا ينقض الوضوء ، ولكن الذي ينبغي للإنسان أن يديم ذكر الله تعالى كل وقت فإن هذا هو العقل قال الله تعالى : إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ، الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار .
السائل : بارك الله فيكم شيخ محمد وعظم الله مثوبتكم ، إخوتنا المستمعين الكرام كان لقاؤنا مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الاستاذ بكلية الشريعة في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكراً لكم على حسن المتابعة لنا لقاء بإذن الله تعالى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- حكم انتقاض الوضوء بالنوم - ابن باز
- من شك في وضوئه هل يتوضأ بنية رفع الحدث؟ - ابن باز
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا اغ... - الالباني
- ما هي نواقض الوضوء وهل كشف العورة فوق الركبة... - ابن عثيمين
- تغيير النية في الوضوء هل يبطل الوضوء أم لا .؟ - ابن عثيمين
- هل إذا نام الإنسان في السجود في صلاة الجماعة... - ابن عثيمين
- إذا اغتسل الإنسان بنية الوضوء ولم يتوضأ فهل... - ابن عثيمين
- تغيير النية في الوضوء لا يبطل الوضوء - ابن عثيمين
- هل يدل حديث علي أنه توضأ مرة وقال : (هذا وضوء... - الالباني
- هل ورد في حديث الاستخارة ذكر الوضوء؟ - ابن عثيمين
- هل الغفلة تبطل الوضوء وهل يجب في هذه الحالة... - ابن عثيمين