تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وأيضا ما صحة حديث " إذا شرب اثنين من إناء وا... - ابن عثيمينالسائل : وأيضا ما صحة حديث : " إذا شرب اثنين من إناء واحد غفر لهما أو دخلا الجنة " ؟ الشيخ : هذا لا أعلم عنه لكنني لا أظن أنه يصح عن النبي صلى الله عليه...
العالم
طريقة البحث
وأيضا ما صحة حديث " إذا شرب اثنين من إناء واحد غفر لهما أو دخل الجنة " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وأيضا ما صحة حديث : " إذا شرب اثنين من إناء واحد غفر لهما أو دخلا الجنة " ؟

الشيخ : هذا لا أعلم عنه لكنني لا أظن أنه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وشرب اثنين من إناء واحد لا بأس به ولا حرج فيه ، والتنزه عن مثل هذا أمر صعب ، ولو أراد الإنسان أن يتنزه عن كل إناء شرب فيه غيره لحقه في ذلك حرج شديد ، ولم يكن في بدنه مناعة لما يدخل إليه من المكروبات التي تكون عند كثير من الناس وهو خال منها ، وقد كان المترفون يتحرزون من هذا الشيء كثيراً ، أي يتحرزون من أن يشربوا بإناء شرب فيه غيرهم ، فيصابون بأمراض أكثر مما يصاب الآخرون ، والذي ينبغي للإنسان أن لا يشق على نفسه من مثل هذه التحرزات ، لأنه يلحقها الحرج ، ولأنه يبقى جسمه لا مناعة فيه ، وحينئذٍ يتأثر بأدنى سبب .
وقد بلغني أن كثيراً من الناس في الأمم المتطورة في الحياة الدنيا كانوا رجعوا عن هذا التحرز الشديد إلى الحالة الطبيعية التي عليها كثير من الناس في كون الإنسان لا يشق على نفسه بهذا التحرز الشديد .
نعم لو فرض أن أحد من الناس مصاب بوباء جرت العادة أنه معدٍ فهذا ليس من المستحسن أن يشرب الإنسان في هذا الإناء الذي شرب فيه هذا المصاب بالمرض ، الذي جرت العادة بأنه يعدي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : فر من المجذوم فرارك من الأسد .
ولكن مع هذا يجب أن نؤمن بأن العدوى لا تكون معدية بطبيعتها الذاتية ولكنها معدية بإذن الله عز وجل ، فإن الله تعالى قد جعل لكل شيء سبباً .

Webiste