تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أخذ أجر في قراءة القرآن وعلى الأذان... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز أخذ أجر في قراءة القرآن وعلى الأذان وعلى الصلاة كإمام أم لا يجوز ذالك ؟ الشيخ : الإمام يشغل منصباً دينيا ًعظيماً ، وإذا كان منصبه منصبا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أخذ أجر في قراءة القرآن وعلى الأذان وعلى الصلاة كإمام أم لا يجوز ذالك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز أخذ أجر في قراءة القرآن وعلى الأذان وعلى الصلاة كإمام أم لا يجوز ذالك ؟

الشيخ : الإمام يشغل منصباً دينيا ًعظيماً ، وإذا كان منصبه منصباً دينياً فإنه لا يحل له أخذ الأجرة عليه ، لأن أمور الدين لا تجوز المؤاجرة عليها ، وقد سئل الإمام أحمد رحمه الله عن رجل قال لقوم : لا أصلي بكم القيام في رمضان إلا بكذا وكذا ، فقال رحمه الله : " نعوذ بالله ومن يصلي خلف هذا ".
وأما أخذ الرزق من بيت المال على الإمامة فإن هذا لا بأس به ، لأن بيت المال يصرف في مصالح المسلمين ، ومن مصالح المسلمين إمامتهم في مساجدهم ، فإذا أعطي الإمام شيئاً من بيت المال فلا حرج عليه في قبوله وليس هذا بأجرة ، وكذلك لو قدر أن المسجد بناه أحد المحسنين وتكفر بجعل شيءٍ من ماله لهذا الإمام فإنه لا بأس بأخذه لأن هذا ليس من باب المؤاجرة ولكنه من باب المكافأة ، ولهذا لم يكن بين الإمام وصاحب هذا المسجد اتفاق وعقد على شيء معلوم من المال ، وإنما هذا الرجل يتبرع كل شهر بكذا لهذا الإمام وهذا ليس من باب المؤاجرة في شيء .

Webiste