تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أرى بعض من الناس يكتب في خطابات لأخيه مثلا أ... - ابن عثيمينالسائل : أرى بعضا من الناس يكتب في خطابات لأخيه مثلا أو لوالده فيقول مثلا : والدي العزيز أو أخي القدير أو أختي الكريمة وغير ذالك من أسماء الله الحسنى ، ...
العالم
طريقة البحث
أرى بعض من الناس يكتب في خطابات لأخيه مثلا أو لوالده فيقول مثلا والدي العزيز أو أخي القدير أو أختي الكريمة وغير ذالك من أسماء الله الحسنى هل هذا العمل فيه شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرى بعضا من الناس يكتب في خطابات لأخيه مثلا أو لوالده فيقول مثلا : والدي العزيز أو أخي القدير أو أختي الكريمة وغير ذالك من أسماء الله الحسنى ، هل هذا العمل فيه شيء ؟

الشيخ : هذا ليس فيه شيء بل هو من الجائز قال الله تعالى : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم وقال تعالى : ولها عرش عظيم وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف فهذا دليل على أن مثل هذه الأوصاف تصح لله ولغيره .
لكن اتصاف الله بها لا يماثله شيء من اتصاف المخلوق بها ، فإن صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به ، وقول القائل لأبيه أو أمه أو صديقه العزيز يعني أنك عزيز علي وغالٍ عندي وما أشبه ذلك ، ولا يقصد بها أبداً الصفة التي تكون لله وهي العزة التي لا يقهره بها أحد ، وإنما يريد أنك عزيز علي وغالٍ علي وما أشبه ذلك .

Webiste