ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع أيضاً يقول : ما حكم من يجمع بين الصلاة المفروضة من غير عذر شرعي ؟
الشيخ : حكم من يجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي أن صلاته التي جمعها إلى ما قبلها غير صحيحة ، مثل أن يجمع العصر إلى الظهر في وقت الظهر فإن صلاة العصر هنا لا تصح لأنه صلاها قبل وقتها ، والنبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت محددة مفصلة فلا يجوز لإنسان أن يقدم الصلاة على وقتها إلا لعذر شرعي يبيح ذلك .
وأما إذا كان جمعه جمع تأخير بأن يؤخر الأولى إلى الثانية فإن تأخير الأولى إلى الثانية إثم عظيم كبير .
واختلف العلماء في هذه الحال هل تصح أو لا صح ، فجمهور العلماء على أنها تصح مع الإثم ، والصحيح أنها لا تصح ، أي أنه إذا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر لا تصح ولو صلاها ألف مرة ، لأن إخرجها عن وقتها بلا عذر كتقديمها عن وقتها بل عذر يبيح ذلك لأن الكل داخل في مخالفة قول الرسول عليه الصلاة والسلام ، بل لأن الكل داخل في مخالفة حدود الله عز وجل التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ولهذا يجب على الإنسان الحذر من تأخير الصلاة عن وقتها بلا عذر ، لأنه إذا أخرها لا تقبل منه أبداً ولو صلاها ألاف المرات .
الشيخ : حكم من يجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي أن صلاته التي جمعها إلى ما قبلها غير صحيحة ، مثل أن يجمع العصر إلى الظهر في وقت الظهر فإن صلاة العصر هنا لا تصح لأنه صلاها قبل وقتها ، والنبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت محددة مفصلة فلا يجوز لإنسان أن يقدم الصلاة على وقتها إلا لعذر شرعي يبيح ذلك .
وأما إذا كان جمعه جمع تأخير بأن يؤخر الأولى إلى الثانية فإن تأخير الأولى إلى الثانية إثم عظيم كبير .
واختلف العلماء في هذه الحال هل تصح أو لا صح ، فجمهور العلماء على أنها تصح مع الإثم ، والصحيح أنها لا تصح ، أي أنه إذا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر لا تصح ولو صلاها ألف مرة ، لأن إخرجها عن وقتها بلا عذر كتقديمها عن وقتها بل عذر يبيح ذلك لأن الكل داخل في مخالفة قول الرسول عليه الصلاة والسلام ، بل لأن الكل داخل في مخالفة حدود الله عز وجل التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ولهذا يجب على الإنسان الحذر من تأخير الصلاة عن وقتها بلا عذر ، لأنه إذا أخرها لا تقبل منه أبداً ولو صلاها ألاف المرات .
الفتاوى المشابهة
- حكم جمع الصلوات بدون عذر شرعي - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون أي عذر ؟ - ابن عثيمين
- مسألة الجمع بين الصلاتين من غير عذر. - الالباني
- حكم الجمع بين الصلاتين من دون عذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين بغير عذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلوات من غير عذر - الفوزان
- حكم الجمع بين الصلاتين للمرأة بغير عذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين لعذر - ابن باز
- لا يجوز الجمع بين الصلاتين إلا بعذر شرعي - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر - ابن باز
- ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي ؟ - ابن عثيمين