حكم الجمع بين الصلاتين بغير عذر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع: أمجد أحمد مجدي من جمهورية مصر العربية يقول: عملي سائق، وفي بعض الأوقات أجمع الصلاتين الظهر والعصر، وهذا لكوني مجبر بذلك، لأني أعمل ثمان ساعات، أو عشر يوميًّا، فهل يجوز ذلك؟
الجواب:
ليس لك الجمع وأنت مقيم، بل عليك أن تصلي مع الناس كل صلاة في وقتها.
أما إذا كنت مسافرًا في طريق إلى بلد من البلدان، مسافرًا، فلك الجمع مثل غيرك من المسافرين، أما ما دمت في البلد بين بيتك وبين محل العمل؛ فليس لك أن تجمع، بل عليك أن تصلي مع الناس، وليس لك أن تطيع غيرك في معصية الله، بل صل مع الناس الظهر في الجماعة، والعصر في الجماعة، ولا تجمع، وهكذا المغرب والعشاء إذا كان العمل في الليل، صل مع الناس نعم، وهكذا أصحابك -معازيبك- عليهم أن يصلوا في الجماعة، ولا يجوز لهم أن يصلوا جمعًا، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المستمع: أمجد أحمد مجدي من جمهورية مصر العربية يقول: عملي سائق، وفي بعض الأوقات أجمع الصلاتين الظهر والعصر، وهذا لكوني مجبر بذلك، لأني أعمل ثمان ساعات، أو عشر يوميًّا، فهل يجوز ذلك؟
الجواب:
ليس لك الجمع وأنت مقيم، بل عليك أن تصلي مع الناس كل صلاة في وقتها.
أما إذا كنت مسافرًا في طريق إلى بلد من البلدان، مسافرًا، فلك الجمع مثل غيرك من المسافرين، أما ما دمت في البلد بين بيتك وبين محل العمل؛ فليس لك أن تجمع، بل عليك أن تصلي مع الناس، وليس لك أن تطيع غيرك في معصية الله، بل صل مع الناس الظهر في الجماعة، والعصر في الجماعة، ولا تجمع، وهكذا المغرب والعشاء إذا كان العمل في الليل، صل مع الناس نعم، وهكذا أصحابك -معازيبك- عليهم أن يصلوا في الجماعة، ولا يجوز لهم أن يصلوا جمعًا، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غ... - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين في الحضر من غير علة - ابن باز
- مسألة الجمع بين الصلاتين من غير عذر. - الالباني
- لا يجوز الجمع بين الصلاتين إلا بعذر شرعي - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلوات من غير عذر - الفوزان
- حكم الجمع بين الصلاتين من دون عذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين للمرأة بغير عذر - ابن باز
- ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي ؟ - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين لعذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين بغير عذر - ابن باز