تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يأتي على... - ابن عثيمينالسائل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  يأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر  هل أتى هذا الزمان وهل هو زماننا هذا ؟الشيخ : هذا...
العالم
طريقة البحث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر ) هل أتى هذا الزمان وهل هو زماننا هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر هل أتى هذا الزمان وهل هو زماننا هذا ؟

الشيخ : هذا الأمر يختلف باختلاف الناس والأماكن ، ففي بعض الأماكن يكون الإنسان مضطهداً في دينه مضيقاً عليه حتى يكون كالقابض على الجمر ، وفي هذه الحال يجب عليه أن يهاجر إلى بلد آخر يأتي فيه بدينه على حرية وطمأنينة ، لأن أهل العلم يقولون إذا لم يتمكن الإنسان من إظهار دينه في بلاد الكفر فإنه يجب عليه أن يهاجر ليقيم دينه ، وفي بعض البلاد في عهدنا هذا يجد الإنسان حرية كاملة في القيام بشعائر دينه وإظهارها وإعلانها وحينئذٍ لا يمكن أن نقول : إن هذا العهد الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم موجود الآن ، لأننا نجد ولله الحمد في بعض البلاد الاسلامية ما يتمكن الإنسان معه من إقامة دينه على الوجه الذي يرضي الله ورسوله .

Webiste