التعليق على قول الناظم: ولذاك كان كقابض جمرا فسل*** أحشاءه عن حر ذي النيران والله أعلم بالذي في قلبه*** يكفيه علم الواحد المنان
في القلب أمر ليس يقدر قدره*** إلا الذي آتاه للإنسان
بر و توحيد وصبر مع رضا*** والشكر والتحكيم للقرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولذاك كان كقابض جمرا فسل *** أحشاءه عن حر ذي النيران "
الرجل القابض على الجمر ماذا يجد من الحر؟ يجد حرا لا يعلمه إلا الله.
" والله أعلم بالذي في قلبه *** يكفيه علم الواحد المنان
في القلب أمر ليس يقدر قدره *** إلا الذي آتاه للإنسان "
فما هذا الأمر؟ يقول: بر وتوحيد وصبر ورضا وشكر وتحكيم للقرآن، ستة أشياء، بر ليس بر الوالدين، بل البر من آمن بالله واليوم والآخر، كما ذكر الله عز وجل نعم، اقرأ.
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف ما بقي إلا.
الطالب : ...
الشيخ : لا الوحيين، نعم، إيه صح.
الطالب : الغريم ولا الغريب
الشيخ : أيش؟
الطالب : الغريب عندي.
الشيخ : وينه؟
الطالب : الثاني الغريم
الشيخ : إيه الغريم؟ لا، بالباء، نعم.
الرجل القابض على الجمر ماذا يجد من الحر؟ يجد حرا لا يعلمه إلا الله.
" والله أعلم بالذي في قلبه *** يكفيه علم الواحد المنان
في القلب أمر ليس يقدر قدره *** إلا الذي آتاه للإنسان "
فما هذا الأمر؟ يقول: بر وتوحيد وصبر ورضا وشكر وتحكيم للقرآن، ستة أشياء، بر ليس بر الوالدين، بل البر من آمن بالله واليوم والآخر، كما ذكر الله عز وجل نعم، اقرأ.
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف ما بقي إلا.
الطالب : ...
الشيخ : لا الوحيين، نعم، إيه صح.
الطالب : الغريم ولا الغريب
الشيخ : أيش؟
الطالب : الغريب عندي.
الشيخ : وينه؟
الطالب : الثاني الغريم
الشيخ : إيه الغريم؟ لا، بالباء، نعم.
الفتاوى المشابهة
- الحكم على حديث: "يأتي على الناس..." ومعناه - ابن باز
- ( معنى القرآن هنا وبيان خطورة ترك تحكيم القر... - ابن عثيمين
- حكم من أُمر بمعروف فقال أنا حر - ابن باز
- الحرية - ابن عثيمين
- هل القابض الباسط من أسماء الله - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولأجلها قالوا بأن الله لم**... - ابن عثيمين
- هل البيع في المسجد يحرم إذا كان فيه تقابض.؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «يأتي على أمتي زمان المحافظ فيه عل... - ابن باز
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يأتي على... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فتحمل العبد الوحيد رض... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: ولذاك كان كقابض جمرا... - ابن عثيمين