تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في كتاب تنبيه الغافلين حديث ( من قال لا إله... - ابن عثيمينالسائل : في كتاب : " تنبيه الغافلين " حديث : "من قال لا إله إلا الله من قلبه خالصا صافيا ومده بالتعظيم كفر الله عنه أربعة آلف ذنب من الكبائر" هل هذا الح...
العالم
طريقة البحث
في كتاب تنبيه الغافلين حديث ( من قال لا إله إلا الله من قلبه خالصا صافيا ومده بالتعظيم كفر الله عنه أربعة آلف ذنب من الكبائر ) هل هذا الحديث صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في كتاب : " تنبيه الغافلين " حديث : "من قال لا إله إلا الله من قلبه خالصا صافيا ومده بالتعظيم كفر الله عنه أربعة آلف ذنب من الكبائر" هل هذا الحديث صحيح ؟

الشيخ : هذا ليس بصحيح ، والحديث عليه علامة الوضع ظاهرة ، وهذا الكتاب الذي أشار إليه السائل كتاب : " تنبه الغافلين " هو من كتب الوعظ التي يكون فيها الغث والسمين والصحيح والحسن والضعيف والموضوع ، وأصحاب هذه الكتب يأتون بالأحاديث الضعيفة أو الموضوعة عن حسن نية ليرققوا بذلك قلوب الناس ويخوفوهم من غضب الله عز وجل .
وهذه الطريق غير سديدة لأن غنى الناس بما في كتاب الله من المواعظ وبما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها كاف في إصلاح الخق ، ولو أن أهل الوعظ اقتصروا في وعظهم على ما جاء في كتاب الله وما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكان ذلك كافياً ومجزءً عن كل ما سواه ، { ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً وأشد تثبيتاً } .
والقرآن الكريم كله موعظة وشفاء وبيان وهدى كما قال الله تعالى : { يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدىً ورحمة للمؤنين } أما ما جاء في كتب الوعظ من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فهو من العمل الصادر عن اجتهاد ولكنه ليس من العمل الذي يحمد عليه فاعله ، لكن يرجى له المغفرة والعفو من الله عز وجل مع حسن نيته .

Webiste