تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للجنب قراءة القرآن أو المعوذات وآية... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للجنب قراءة القرآن أو المعوذات وآية الكرسي وبعض الأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل نومه وهو جنب ؟ الشيخ : قراءة القرآن وا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للجنب قراءة القرآن أو المعوذات وآية الكرسي وبعض الأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل نومه وهو جنب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للجنب قراءة القرآن أو المعوذات وآية الكرسي وبعض الأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل نومه وهو جنب ؟

الشيخ : قراءة القرآن والإنسان جنب لا تجوز على أصح أقوال أهل العلم ، وهو قول جمهور أهل العلم فيما أعلم ، وذلك لأن الجنب بإمكانه أن يغتسل ويزيل عنه المانع بخلاف الحائض ، فإن الأصح من أقوال أهل العلم أن الحائض تقرأ القرآن للمصلحة أو الحاجة ، فقراءتها إياه للمصلحة كقراءة الأوراد القرآنية كآية الكرسي ، والآيتين الأخيرتين في سورة البقرة ، وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، وأما قراءتها للحاجة فكقراءتها إياه خوفاً من النسيان أو من أجل أداء الإختبار في المدارس أو من أجل تعليم أبناءها أو ما أشبه ذلك .
والفرق بين الحائض والجنب أن الحائض لا يمكنها إزالة المانع ، بخلاف الجنب ، وعلى هذا فنقول للجنب إذا كنت تريد أن تقرأ الأوراد القرآنية فاغتسل ثم اقرأها ، وهذا أفضل وأطيب .
وأما الأذكار والأوراد غير القرآنية فإنه لا بأس للجنب أن يقرأها لقول عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ولكن ذكر الله تعالى على طهارة أفضل مما إذا لم يكن على طهارة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إني أحب أن لا أذكر الله إلا على طهارة أو كلمة نحوها ، ولكن لا يمتنع أن يذكر الإنسان ربه وهو جنب بشيء غير القرآن .
وله أيضاً أي للجنب أن يذكر الله تعالى بما يوافق القرآن إذا لم يقصد القراءة فله أن يقول : بسم الله الرحمان الرحيم ، وله أن يقول إذا أصيب بمصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون ، وله أن يقول : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وله أن يقول : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار إذا لم يقصد القراءة .

Webiste