تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للفتاة المحجبة أن تستعمل مساحيق التج... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للفتاة المحجبة أن تستعمل مساحيق التجميل في وجهها هل يجوز لها هذا نرجوا إفادة ؟ الشيخ : المرأة المحجبة هي التي تحتجب عن الرجال المحارم ف...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للفتاة المحجبة أن تستعمل مساحيق التجميل في وجهها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للفتاة المحجبة أن تستعمل مساحيق التجميل في وجهها هل يجوز لها هذا نرجوا إفادة ؟

الشيخ : المرأة المحجبة هي التي تحتجب عن الرجال المحارم فيما يجب عليها الاحتجاب فيه ، وذلك بتغطية الوجه وغيره من البدن مما يدعو النظر إليه إلى الفتنة ، هذا هو الحجاب الشرعي الذي دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح ، كما قد بينت أدلته في كثير من الرسائل التي كتبها أهل العلم ، وإن كان مفهوم الحجاب عند كثير من الناس أنه تغطية البدن ما عدا الوجه والكفين ، ولكن القول الراجح أن أولى وأول ما يجب حجبه عن الأنظار هو الوجه ، لأن الوجه محل الزينة والرغبة ومحط أنظار الرجال ، وقد دل على وجوب حجبه وستره كتباب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح ، وكتب في ذلك رسائل متعددة كثيرة في بيان ذلك .
ولا أحد يشك بأن المرأة يرغب فيها إذا كان وجهها جميلاً ويرغب عنها إذا كان وجهها غير جميل ، وأن الخاطب يهتم أول ما يهتم به من حيث طلب الجمال بجمال وجهها ، ولا أظن خاطباً يرسل أحداً ينظر إلى مخطوبته إذا لم يتمكن هو من النظر إليها ، لا أظنه يسأله عن شيء قبل أن يسأله عن وجهها ، لا أظنه أن يسأل كيف قدمها أو كيف شعرها أو ما أشبه ذلك ، ويكون له من الاهتمام بهذا كما يكون له من الاهتمام بالوجه ، وهذا أمر معلوم .
وعلى هذا فنقول : إن المرأة لا يجوز لها أن تبدي وجهها لغير محارمها وزوجها سواء كانت متجملة بالمساحيق وغيرها أم غير متجملة ، أما إبداء الوجه للمحارم والزوج فإنه لا بأس به ، ولكن ينبغي أن لا تضع فيه ما يوجب الفتنة وتعلق القلب بها إلا إذا كان ذلك في كشفها لزوجها ، فإن المرأة مأمورة بأن تتزين للزوج وأن تفعل من الأساليب التي تجلب الود من زوجها إليها ما يكون سبباً في ميله إليها ورغبته فيها ، لأن من أقوى أسباب السعادة بين الزوجين أن يجعل الله في قلوبهما المحبة والمودة ، بل إن هذا من أهم ما يكون بين الزوجين كما قال الله تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليهما وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } .
فوضع المرأة المساحيق وما يجمل الوجه بالنسبة لزوجها أمر مطلوب مرغوب فيه ، وأما بالنسبة لغيره ممن يجوز لهم النظر إلى وجهها فإن كان يخشى من الفتنة فلا تضع شيئاً على وجهها وإن كان لا يخشى فالأمر في هذا واسع .
وليعلم أنه إذا كان من المساحيق ما يمنع وصول الماء إلى بشرة الوجه فإنه يجب إزالته عند الوضوء لأن الله تعالى قال : { فاغسلوا وجوهكم } وإذا كان ثم حائل يمنع وصول الماء لم يكن الإنسان غاسلاً لوجهه ، ولهذا قال أهل العلم : إن من شرط صحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة .

Webiste