تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر... - ابن عثيمينالسائل : يقول صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع جماعة فهل يُتم أو يقصر؟الشيخ : نعم. المدة التي ينقطع بها حكم السفر ...
العالم
طريقة البحث
صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع الجماعة فهل يتم أو يقصر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع جماعة فهل يُتم أو يقصر؟

الشيخ : نعم. المدة التي ينقطع بها حكم السفر مختلف فيها كما أشرنا إليه ءانفا على أكثر من عشرة أقوال والقول الراجح أنها لا تتحدّد بمدة فمتى كان الإنسان مسافرا عازما على الرجوع إلى بلده ولكنه حبسه حاجة أو تجارة أو نحو ذلك فهو في حكم المسافر كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولكن إذا كان في بلد تُقام فيها الجماعة وهو يسمع النداء فإنه يجب عليه حضور الجماعة وإذا حضر فإنه سيُتم لأن المسافر إذا اءتم بالمقيم وجب عليه الإتمام سواء أدرك الصلاة من أوّلها أم أدرك الصلاة من أثنائها.
وعلى هذا فلو ائتم مسافر بمقيم في الركعتين الأخريين من صلاة الظهر أو العصر أو العشاء وجب عليه أن يأتي بركعتين بعد سلام الإمام ولا يحل له أن يسلّم معه لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" وهذا الحديث عام يشمل المسافر الذي صلى خلف المقيم والمقيم الذي صلى خلف المقيم أيضا وهو واضح.
وأما إذا فاتته الصلاة أو كان في مكان بعيد لا يسمع النداء فإنه يقصر حتى يرجع إلى بلده. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste