تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبي... - ابن عثيمينالسائل : على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من مستمع للبرنامج رمز لاسمه بع ن أ من الجمهورية العراقية محافظة داهوك يقول في هذا السؤال هل سنّة الجمعة ال...
العالم
طريقة البحث
هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبين الأذان الأول والثاني بدعة أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من مستمع للبرنامج رمز لاسمه بع ن أ من الجمهورية العراقية محافظة داهوك يقول في هذا السؤال هل سنّة الجمعة السنّة التي قبل صلاة الجمعة وبين الأذان الأول والثاني بدعة أم لا؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، صلاة الجمعة ليس لها سنّة راتبة قبلها بل إذا حضر الإنسان إلى المسجد صلى ما تيسر له من غير تعيين يصلي ركعتين يصلي أربعا يصلي ستا يصلي ما شاء ويسلم من كل ركعتين.
وأما ما يفعله بعض الناس من القيام إلى الصلاة بين الأذانين الأول والثاني فإن هذا لا أصل له وليس بمشروع.
أما بعد صلاة الجمعة فإن الجمعة لها سنّة كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته وقال عليه الصلاة والسلام "إذا صلى أحدكم الجمعة فليصلّي بعدها أربعا" فهنا أربع ركعات أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنا ركعتان فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن العلماء من يقول إننا نأخذ بفعله فتكون السنّة بعد الجمعة ركعتين ومنهم من قال نأخذ بقوله فتكون السنّة بعدها أربعا ومنهم من يقول نجمع بينهما فنصلي ستا ومنهم من فصّل فقال إن صلى في بيته صلى ركعتين وإن صلى في المسجد صلى أربعا.
ومنهم من قال إن هذا من العبادات المتنوعة فتارة يصلي أربعا وتارة يصلي ركعتين وأقرب ما يُقال في ذلك أن يُقال إن صلى الراتبة بعد الجمعة في البيت فهي ركعتان فقط إقتداء بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن صلاها في المسجد فأربع امتثالا لأمره صلى الله عليه وسلم. نعم.

Webiste