الركعتان المذكورتان في حديث ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فاليركع ركعتين ولتجوز فيهما ) هي تحية المسجد أم سنة صلاة الجمعة ؟ وكم ركعة سنة صلاة الجمعة القبلية والبعدية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب ؛ فليركَعْ ركعتين وليتجوَّزْ فيهما رواه مسلم . السؤال : الركعتان المذكورتان في الحديث هي تحية المسجد أم سنة صلاة الجمعة ؟ وكم ركعة سنة صلاة الجمعة القبلية والبعدية ؟
الشيخ : ليس لصلاة الجمعة سنة قبلية مطلقًا وإنما هناك تنفل مطلق ، كل من دخل المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما تيسر له كما جاء في بعض الأحاديث : مَن غسَّل واغتسل ، وبكَّر وابتكر ، ثم أتى المسجد ؛ فصلى ما كتب الله له أو ما قدر له ، ثم جلس ليصغي إلى الإمام ؛ غفر الله له ما بينه وبين الجمعة التي تليها أو كما قال - عليه السلام - ، فالشاهد أن وظيفة الداخل إلى المسجد يوم الجمعة سواء دخل قبل الأذان بزمان طويل أو قصير أن يصلي ما تيسر له ركعتين أربعة ستة ثمانية نفل مطلق ، فإذا صعد الخطيب المنبر أنهى الصلاة واستعد للإصغاء للخطبة ، أما صلاة رتيبة ركعتين هي سنة الجمعة القبلية فهذا لا أصل له مطلقًا ، ذلك لأن السنة في عهد الرسول - عليه السلام - أن الجمعة ليس لها إلا أذان واحد ، وكان هذا الأذان يؤذن والرسول - عليه السلام - على المنبر فليس هناك وقت يتسع لصلاة ركعتين فضلًا عن أربعة هذا في عهد الرسول - عليه السلام - ، أما في ما بعد فقد زيد أذان ثاني وأدخل المسجد ومد بين الأذانين والوقت بحيث أنه يتسع لصلاة أربع ركعات ، فهذا لم يكن في عهد الرسول - عليه السلام - فهو من البدع ، أما الحديث فهذا إذن ليس له علاقة بسنة الجمعة القبلية وإنما هي تحية المسجد ، وفقه الحديث أن تحية المسجد لا تسقط والخطيب يخطب يوم الجمعة ، فمن دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب كما يقول في هذا الحديث فليركع ركعتين وليتجوز فيهما ، عن زيد بن أرقم .
السائلة : والسنة البعدية ؟
الشيخ : السنة البعدية نعم السنة البعدية سنة ثابتة يوم الجمعة صحيحة عن الرسول - عليه السلام - ، ثبت عنه أنه كان يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته وقال هو - عليه الصلاة والسلام - بلسانه : مَن كان منكم مصليًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ؛ فإذًا المسلم يوم الجمعة مخير أن يصلي بعد فرض الجمعة ركعتين أو أربع ركعات ، وكل من الركعتين أو الأربع ركعات الأفضل أن يصليها في البيت كل من الركعتين أو الأربعة الأفضل أن يصليها في البيت ، لكن إذا صلاها في المسجد جاز إنما الخلاف في الأفضل ، ولا فرق بين الركعتين وبين الأربع ركعات في مسألة الأفضلية .
السائلة : ... .
الشيخ : هذا على الخيار ، والأفضل الفصل ، بسم الله .
الشيخ : ليس لصلاة الجمعة سنة قبلية مطلقًا وإنما هناك تنفل مطلق ، كل من دخل المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما تيسر له كما جاء في بعض الأحاديث : مَن غسَّل واغتسل ، وبكَّر وابتكر ، ثم أتى المسجد ؛ فصلى ما كتب الله له أو ما قدر له ، ثم جلس ليصغي إلى الإمام ؛ غفر الله له ما بينه وبين الجمعة التي تليها أو كما قال - عليه السلام - ، فالشاهد أن وظيفة الداخل إلى المسجد يوم الجمعة سواء دخل قبل الأذان بزمان طويل أو قصير أن يصلي ما تيسر له ركعتين أربعة ستة ثمانية نفل مطلق ، فإذا صعد الخطيب المنبر أنهى الصلاة واستعد للإصغاء للخطبة ، أما صلاة رتيبة ركعتين هي سنة الجمعة القبلية فهذا لا أصل له مطلقًا ، ذلك لأن السنة في عهد الرسول - عليه السلام - أن الجمعة ليس لها إلا أذان واحد ، وكان هذا الأذان يؤذن والرسول - عليه السلام - على المنبر فليس هناك وقت يتسع لصلاة ركعتين فضلًا عن أربعة هذا في عهد الرسول - عليه السلام - ، أما في ما بعد فقد زيد أذان ثاني وأدخل المسجد ومد بين الأذانين والوقت بحيث أنه يتسع لصلاة أربع ركعات ، فهذا لم يكن في عهد الرسول - عليه السلام - فهو من البدع ، أما الحديث فهذا إذن ليس له علاقة بسنة الجمعة القبلية وإنما هي تحية المسجد ، وفقه الحديث أن تحية المسجد لا تسقط والخطيب يخطب يوم الجمعة ، فمن دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب كما يقول في هذا الحديث فليركع ركعتين وليتجوز فيهما ، عن زيد بن أرقم .
السائلة : والسنة البعدية ؟
الشيخ : السنة البعدية نعم السنة البعدية سنة ثابتة يوم الجمعة صحيحة عن الرسول - عليه السلام - ، ثبت عنه أنه كان يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته وقال هو - عليه الصلاة والسلام - بلسانه : مَن كان منكم مصليًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ؛ فإذًا المسلم يوم الجمعة مخير أن يصلي بعد فرض الجمعة ركعتين أو أربع ركعات ، وكل من الركعتين أو الأربع ركعات الأفضل أن يصليها في البيت كل من الركعتين أو الأربعة الأفضل أن يصليها في البيت ، لكن إذا صلاها في المسجد جاز إنما الخلاف في الأفضل ، ولا فرق بين الركعتين وبين الأربع ركعات في مسألة الأفضلية .
السائلة : ... .
الشيخ : هذا على الخيار ، والأفضل الفصل ، بسم الله .
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة ركعتي تحية المسجد - ابن عثيمين
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- كم ركعةً يُصلَّى بعد الجمعة ؟ - الالباني
- هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبي... - ابن عثيمين
- باب الحث على صلاة تحية المسجد بركعتين وكراهي... - ابن عثيمين
- كم يصلى بعد الجمعة من ركعة.؟ - الالباني
- متى نصلي السنة البعدية للجمعة في البيت أم في ا... - الالباني
- بعد الأذان الثاني يوم الجمعة يصلي بعض ال... - اللجنة الدائمة
- السنة بعد صلاة الجمعة كم ركعة ؟ وأين تكون في ا... - الالباني
- ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة... - ابن عثيمين
- الركعتان المذكورتان في حديث ( إذا جاء أحدكم يو... - الالباني