تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قمنا لصلاة المغرب جماعة وانتهت الصلاة ثم دخل... - ابن عثيمينالسائل : يقول المستمع علي الريش من ليبيا قمنا لصلاة المغرب جماعة وانتهت الصلاة ثم دخل رهط من الناس فأقاموا الصلاة جماعة أيضا مع إمام ءاخر فهل صلاة الجما...
العالم
طريقة البحث
قمنا لصلاة المغرب جماعة وانتهت الصلاة ثم دخل رهط من الناس فأقاموا الصلاة جماعة أيضاً مع إمام آخر فهل صلاة الجماعة الثانية صحيحة أم لا أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول المستمع علي الريش من ليبيا قمنا لصلاة المغرب جماعة وانتهت الصلاة ثم دخل رهط من الناس فأقاموا الصلاة جماعة أيضا مع إمام ءاخر فهل صلاة الجماعة الثانية صحيحة أم لا أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ : نعم. صلاة الجماعة الثانية التي جاءت بعد أن سلّم الجماعة الأولى أو التي جاءت بعد أن انتهت الجماعة الأولى من صلاتها صحيحة فإذا دخل قوم إلى المسجد وقد انتهى الناس من صلاتهم فإنهم يُقيمون الجماعة فيما بينهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في رجل دخل والناس قد صلوا قال "ألا رجل يقوم فيتصدّق عليه" فقام رجل من الناس فصلى معه.
فإقامة الجماعة الثانية بعد الجماعة الأولى تكون على وجهين، الوجه الأول أن يكون ذلك على وجه راتب دائم بحيث يُعرف أن في هذا المسجد جماعتين فهذا بدعة ولم يكن من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ويُنهى عنه.
والحال الثانية أن تكون الجماعة الثانية عارضة لحاجة مثل أن يدخل قوم وقد انتهى الجماعة الأولى من الصلاة فلهم أن يصلوها جماعة ولا حرج عليهم في ذلك ولا بدعة في حقهم.

Webiste