تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الصلاة في الجماعة الثانية صحيحة ؟ - الالبانيالسائل : هل الصلاة الثانية أو الجماعة الثانية لا تصح عن الذي صلى ؟الشيخ : تريد أن تقول يعني صلاته صحيحة ولَّا لا ؟السائل : ... .الشيخ : لا ، طبعًا الصلا...
العالم
طريقة البحث
هل الصلاة في الجماعة الثانية صحيحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل الصلاة الثانية أو الجماعة الثانية لا تصح عن الذي صلى ؟

الشيخ : تريد أن تقول يعني صلاته صحيحة ولَّا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، طبعًا الصلاة صحيحة ، لكن الجماعة ما هي صحيحة ، وهذا كلام الإمام الشافعي في كتابه " الأم " أحسن مَن رأيت تكلم في هذه المسألة من الفقهاء القدامى هو الإمام الشافعي بعدين الإمام الإمام مالك في " المدونة " ، يقول الإمام الشافعي بلسان عربي مبين وهو قرشي كما هو معلوم : " وإذا دخل جماعة المسجد ، ووجد الإمام قد صلَّى ؛ صلوا فرادى ، وإن صلوا جماعة جازت صلاتهم ، ولكني أكره لهم ذلك ؛ لأنه لم يكن من عمل السلف " . قال : " ولو كان هناك مسجد على قارعة طريق ليس له إمام راتب ولا مؤذِّن راتب جاز لهم أن يصلوا جماعة ثانية " ، ثم يؤكد قوله الأول بيقول : " وأنَّا قد حفظنا أن جماعةً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فاتَتْهم الصلاة مع الجماعة ، فصلوا فرادى ، وقد كانوا قادرين على أن يجمِّعوا مرة أخرى ، ولكنهم لم يفعلوا ؛ لأنهم كَرِهُوا أن يجمِّعوا في مسجد مرتين " . هذا نصٌّ من الإمام الشافعي على المسألة سلبًا وإيجابًا ، سلب لا تُشرع الجماعة الثانية ، إيجابًا إن فعلوا صحت صلاتهم ، لكن ما في فضيلة الجماعة ، بل هي مكروهة .
إي نعم .

السائل : ... .

الشيخ : ما في عندنا نصّ في التحريم ، نحن نقول : مكروهة وبس .

السائل : الأفضل فرادى ؟

الشيخ : آ .

السائل : الأفضل فرادى ؟

الشيخ : فرادى بلا شك ، لكن هذا لا يعني أنُّو نتكاسل بصلاة الجماعة ؛ لا ، هذا يجب أن يحملنا على الحرص بأداء الصلاة مع الجماعة ؛ لأنُّو صلاة الجماعة هذه ليست - أيضًا - سنة كما يتوهَّم الكثيرون ، بل صلاة الجماعة فرض كالفرض نفسه ، صلاة الجماعة فرض كالصلاة ؛ لأن الله - عز وجل - يقول : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } ، فقوله - تعالى - : { وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } ليس تكرارًا لقوله : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ } ، وإنما لقوله في خاتمة الآية تشريع لحكم جديد ، لو رفعنا ما بين طرفَي الآية الطرف الأول الطرف الأخير ؛ في عندنا ثلاث جمل : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ } ، { وَآتُوا الزَّكَاةَ } ، { وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } ؛ إذا رفعنا الجملة الوسطى فقلنا : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ } { وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} ؛ هل هو تكرار للجملة الأولى ؟! حاشا ، الجملة الأولى تعني : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ } ؛ أي : أحسنوا أداءها ، وليس يعني صلوا وبس ، { أَقِيمُوا الصَّلَاةَ } يعني أحسنوا أداءها ، الجملة الثالثة والأخيرة : { وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } ؛ أي : صلوا هذه الصلاة التي أُمِرتم بإقامتها مع جماعة المسلمين . أيضًا يجب أن نحرص على صلاة الجماعة في المساجد ، وما نقول : إذا فاتَتْنا نصلي فرادى ؛ لأنُّو نكون خسرنا مرَّتين ؛ خسرنا الجماعة المشروعة ، وخسرنا الجماعة غير المشروعة عندنا ومشروعة عند بعضهم .

السائل : هو - الله أعلم - الشافعي يقول كلمته : الجماعة الثانية أو الثالثة حرصًا على جماعة ... .

الشيخ : هو هذا ، هو كذلك .

السائل : هو كذلك .

الشيخ : إي نعم .

Webiste