هل يجوز لإمام المسجد أن يسمع الجماعة في المسجد أشرطة مسجلة عليها ندوات ومحاضرات وخطب لبعض المشايخ والخطباء إذا كان الجماعة لا يتأثرون بالأحاديث أو المواعظ التي يلقيها عليهم لأنهم ألفوا ذلك نرجو بهذا إفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من مستمع للبرنامج سعد الدوسري من وادي الدواسر يقول في هذا السؤال هل يجوز لإمام المسجد أن يُسمع الجماعة في المسجد أشرطة مسجّل عليها ندوات ومحاضرات وخطب لبعض المشائخ والخطباء إذا كان الجماعة لا يتأثرون بالأحاديث أو المواعظ التي يلقيها عليهم لأنهم ألفوا ذلك نرجو بهذا إفادة؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، الجواب على هذا أن نقول إن من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا في هذا العصر أن يسّر لنا هذه الوسائل العظيمة لحفظ العلم ونشره بين الأمة من ءالات الطباعة والنسخ وأشرطة التسجيل التي نفع الله بها خلقا كثيرا وهذا من ءايات الله سبحانه وتعالى الدالة على رحمته بعباده وإن هذا التسجيل الذي يحدث ليدلنا على كمال قدرة الله سبحانه وتعالى حيث أطلع على عباده وعلّمهم هذه الصناعة العجيبة الغريبة المفيدة فعلينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة ليزيدنا من فضله لأن الله يقول وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ومن نِعم الله تعالى علينا في هذه الأشرطة أن الإنسان يستطيع أن يسمع صوت العالم الذي يحب أن يسمع صوته ولو كان بينه وبينه مسافات بعيدة بل ولو كان هذا العالم قد مات وقد قالوا:
" الخط يبقى زمانا بعد كاتبه وكاتب الخط تحت الأرض مدفون "
ونحن نقول
" الصوت يبقى زمانا بعد قائله وصاحب الصوت تحت الأرض مدفون "
فهذا الإمام الذي يأتي بهذه الأشرطة ليُسمعها جماعته نقول لا بأس بذلك لأن الذي يُقال في المساجد مباشرة يجوز أن يُلقى في المساجد بواسطة مادام هذا القول مفيدا ونافعا ولكن الأفضل والأوْلى بلا شك أن يكون هذا الذي يتكلم بما يرى أن فيه مصلحة للجماعة لأن كلامه هو بنفسه أشد تأثيرا على الجماعة من أن يسمعوا صوتا في مسجّل ولأن الجماعة ربما يتفرّقون إذا سمعوا هذا بناء على أن هذا الشريط موجود في أماكن بيعه فيقول الإنسان أنا أشتريه وأستمع إليه ولو كنت على سيارتي وما أشبه ذلك فإن هذا الإمام لم يأتي بجديد فأقول الأوْلى أن يكون هو الذي يُلقي الدروس بما فتح الله عليه إن كان ذا علم أو بكتب أهل العلم الموثوق بعلمهم وأمانتهم يقرؤها على الجماعة هذا هو الأوْلى والأحسن. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، الجواب على هذا أن نقول إن من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا في هذا العصر أن يسّر لنا هذه الوسائل العظيمة لحفظ العلم ونشره بين الأمة من ءالات الطباعة والنسخ وأشرطة التسجيل التي نفع الله بها خلقا كثيرا وهذا من ءايات الله سبحانه وتعالى الدالة على رحمته بعباده وإن هذا التسجيل الذي يحدث ليدلنا على كمال قدرة الله سبحانه وتعالى حيث أطلع على عباده وعلّمهم هذه الصناعة العجيبة الغريبة المفيدة فعلينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة ليزيدنا من فضله لأن الله يقول وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ومن نِعم الله تعالى علينا في هذه الأشرطة أن الإنسان يستطيع أن يسمع صوت العالم الذي يحب أن يسمع صوته ولو كان بينه وبينه مسافات بعيدة بل ولو كان هذا العالم قد مات وقد قالوا:
" الخط يبقى زمانا بعد كاتبه وكاتب الخط تحت الأرض مدفون "
ونحن نقول
" الصوت يبقى زمانا بعد قائله وصاحب الصوت تحت الأرض مدفون "
فهذا الإمام الذي يأتي بهذه الأشرطة ليُسمعها جماعته نقول لا بأس بذلك لأن الذي يُقال في المساجد مباشرة يجوز أن يُلقى في المساجد بواسطة مادام هذا القول مفيدا ونافعا ولكن الأفضل والأوْلى بلا شك أن يكون هذا الذي يتكلم بما يرى أن فيه مصلحة للجماعة لأن كلامه هو بنفسه أشد تأثيرا على الجماعة من أن يسمعوا صوتا في مسجّل ولأن الجماعة ربما يتفرّقون إذا سمعوا هذا بناء على أن هذا الشريط موجود في أماكن بيعه فيقول الإنسان أنا أشتريه وأستمع إليه ولو كنت على سيارتي وما أشبه ذلك فإن هذا الإمام لم يأتي بجديد فأقول الأوْلى أن يكون هو الذي يُلقي الدروس بما فتح الله عليه إن كان ذا علم أو بكتب أهل العلم الموثوق بعلمهم وأمانتهم يقرؤها على الجماعة هذا هو الأوْلى والأحسن. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- هل سماع الخطب والمحاضرات والندوات ومجالس الذ... - ابن عثيمين
- حكم ترك الجماعة في المسجد - ابن باز
- لماذا لا نحمل فعل الإمام أحمد في تأخير الصلاة... - الالباني
- حكم الجماعة الثانية في المسجد . - الالباني
- حكم تكرار الجماعة في المسجد الواحد . - الالباني
- من صلوا في جماعة ثانية بعد أن قضيت صلاة الجم... - ابن عثيمين
- صلاة جماعة ثانية بعد صلاة الجماعة الأولى... - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة الجماعة لمن كان المسجد بعيدًا عنهم - ابن باز
- ما حكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد.؟ - الالباني
- ما حكم الجماعة الثانية في المسجد وما قول شيخ ا... - الالباني
- هل يجوز لإمام المسجد أن يسمع الجماعة في المس... - ابن عثيمين