إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أم يكمل أكله للطعام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من العراق محافظة التأميم مستمع رمز لاسمه بـ ذ م س يقول إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أم يُكمل أكله للطعام؟
الشيخ : إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يُكمله ولا يأثم لو فاتته الصلاة في هذه الحال لقول النبي عليه الصلاة والسلام إذا قدِّم العشاء فابدؤوا به قبل الصلاة وكذلك لو حضر العَشاء أو الغداء ثم أذّن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإن فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يُدافعه الأخبثان ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادة له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوْتا اختياريا منه لكن لو صدف أن قدِّم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يُقدّم في هذه الحال.
السائل : طيب.
الشيخ : إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يُكمله ولا يأثم لو فاتته الصلاة في هذه الحال لقول النبي عليه الصلاة والسلام إذا قدِّم العشاء فابدؤوا به قبل الصلاة وكذلك لو حضر العَشاء أو الغداء ثم أذّن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإن فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يُدافعه الأخبثان ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادة له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوْتا اختياريا منه لكن لو صدف أن قدِّم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يُقدّم في هذه الحال.
السائل : طيب.
الفتاوى المشابهة
- إذا وضع الطعام وأذن المؤذن للصلاة - الفوزان
- إذا قُدم العَشاء وحضرت الصلاة فما يقدم؟ - ابن باز
- ما صحة حديث ( لا صلاة على الطعام ) ؟ - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: "إذا حضر طعام العشاء..." - ابن باز
- حديث : ( لا صلاة في حضرة طعام ) صحيح أم ضعيف ؟... - الالباني
- إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة فما هو الأفضل ف... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( لا صلاة بحضرة طعام ) ؟ - الالباني
- ومعنى حديث : ( .. لا صلاة بحضرة الطعام ) . - الالباني
- حكم الصلاة بحضرة الطعام - ابن باز
- الصلاة بحضرة طعام - اللجنة الدائمة
- إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل... - ابن عثيمين