تم نسخ النصتم نسخ العنوان
له يسأل يستشيركم في الكتب التالية : رياض الص... - ابن عثيمينالسائل : محمد معنا في هذا اللقاء ونرحب بك يا فضيلة الشيخ.الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.السائل : نعود إلى رسالة المستمع علي أحمد الزهراني بلاد زهران له سؤال ال...
العالم
طريقة البحث
له يسأل يستشيركم في الكتب التالية : رياض الصالحين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : محمد معنا في هذا اللقاء ونرحب بك يا فضيلة الشيخ.

الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.

السائل : نعود إلى رسالة المستمع علي أحمد الزهراني بلاد زهران له سؤال الحقيقة يسأل يستشيركم فضيلة الشيخ في الكتب التالية "رياض الصالحين"؟

الشيخ : نعم. الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، قبل الإجابة على السؤال أود أن أذكر إخوتي المستمعين ومنهم السائل أن من أهم ما ينبغي الاعتناء به بل يجب الاعتناء به كتاب الله عز وجل حيث كان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون عشر ءايات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل فالاعتناء بكتاب الله عز وجل أمر واجب وتدبّر معناه هو الحكمة من إنزاله والتذكر به حكمة أخرى تتفرّع على تدبّره قال الله تعالى كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءاياته و ليتذكر أولو الألباب كثير من الناس يعتني بالكتب الحديثية وبالسنّة ولا شك أن هذا خير.

السائل : طيب.

الشيخ : ولكن تجده مهملا للقرءان الكريم لا يعرف معناه ولا يتدبره ولا يُطالع عليه ما كتبه أهل العلم في تفسيره وهذا نقص فالذي ينبغي للإنسان في ترتيب تعلّمه أن يبدأ قبل كل شيء في فهم كتاب الله عز وجل ثم يثني بسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كتبه أهل العلم فيها من المؤلفات وبعد هذا نرجع إلى جواب السائل فنقول إن هذا الكتاب الذي أشار إليه وهو "رياض الصالحين" كتاب قيّم نافع فيه ءايات يصدّر بها المؤلف رحمه الله الأبواب في كثير من أبواب الكتاب وفيه أحاديث صحيحة وحسنة ويندر فيه جدا أن توجد أحاديث ضعيفة لكن الكتاب مفيد، مفيد لطالب العلم ومفيد للعامة.

السائل : طيب.

الشيخ : نعم.

Webiste