تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت مرة عن صلاة التسابيح بأنها ذات فائدة وم... - ابن عثيمينالسائل : المستمع أيضا من أسئلته يقول قرأت مرة عن صلاة التسابيح بأنها ذات فائدة ومن أعظم القُربات إلى الله سبحانه وتعالى فما هي الصيغة الخاصة بها وهل هي ...
العالم
طريقة البحث
قرأت مرة عن صلاة التسابيح بأنها ذات فائدة ومن أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى فما هي الصيغة الخاصة بها وهل هي واردة في الأحاديث النبوية أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع أيضا من أسئلته يقول قرأت مرة عن صلاة التسابيح بأنها ذات فائدة ومن أعظم القُربات إلى الله سبحانه وتعالى فما هي الصيغة الخاصة بها وهل هي واردة في الأحاديث النبوية أفيدونا جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : نعم. صلاة التسبيح جاءت فيها أحاديث تُروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يصليها الإنسان كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل حوْل أو في العمر مرة ولكن هذه الصلاة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديثها كذِب كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال " ولم يستحبّها أحد من الأئمة " ولو كانت هذه الصلاة من شريعة الله ومشروعة لكانت معلومة للأمة ومشهورة بينهم وذلك لأنها مما تتوافر الدواعي على نقله فهي صلاة غريبة وعادة الغريب أن يكون متداولا منقولا بين الناس وهي أيضا صلاة فيها فائدة لو صحت ومثل هذا لا يمكن أن يكون على هذا الخفاء الذي لا يدري به أو لا ينشره إلا طائفة قليلة من الناس ولأنها صلاة شاذة عن بقية الصلوات ثم هي أيضا تكون في اليوم أو في الأسبوع أو في الشهر أو في السنة أو في العمر ولا يُعهد صلاة تكون هكذا بهذا الترتيب.
فالصحيح أن صلاة التسبيح غير مشروعة ولا ينبغي للإنسان أن يفعلها. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste