إني أعلم أن الذهاب إلى الكهنة والسحرة حرام شرعاً فماذا يفعل من ابتلي بالسحر وسبب له تعباً وإعياء ً فهل يجوز له أن يذهب للسحرة لفك السحر أم أنه هناك آيات معينات لفك السحر أو التحصن من السحرة وماذا يفعل هذا الشخص تجاه هذا الساحر وخاصة إذا كان يسكن بجواره هل يتركه أم ينتقم منه ماذا يفعل أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول المستمع إنني أعلم أن الذهاب إلى الكهنة والسحرة حرام شرعا فماذا يفعل ممن ابتلي بالسحر أي عمِل له سحر وسبّب له تعبا وإعياء فهل يجوز له أن يذهب إلى السحرة لفك السحر أم أن هناك ءايات معيّنات لفك السحر أو للتحصن من السحرة وماذا يفعل هذا الشخص تجاه هذا الساحر وخاصة إذا كان يسكن بجواره، هل يتركه أم ينتقم منه ماذا يفعل أفيدونا مأجورين؟
الشيخ : حل السحر يكون بأمرين، الأمر الأول القراءات والتعوّذات الشرعية واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وكثرة الدعاء والإلحاح فيه وهذا لا شك أنه جائز ومن أحسن ما يُستعاذ به سورة الفلق وسورة الناس قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق قل أعوذ برب الناس ملك الناس إلى ءاخره فإذا داوم الإنسان على هذا فإنه يُشفى بإذن الله عز وجل.
وأما النوع الثاني من الدواء أو مما يُحل به السحر فهو أن يُحل بسحر مثله وهذا فيه خلاف بين أهل العلم فمن أهل العلم من أجازه ومنهم من لم يُجِزه والأقرب أنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان وإذا كانت من عمل الشيطان فلا يجوز لنا أن نفعلها لقوله تعالى يا أيها الذين ءامنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر .
وأما ما ذكره عن جاره الذي يقول أنه ساحر فإن عليه أن يقوم بنصيحته ويُخوّفه من الله عز وجل ويُبيّن له أن السحر كفر وردّة وأن فيه أذية للمسلمين فإن انتهى ومنّ الله عليه بالهداية فهذا هو المطلوب وإلا وجب أن يُرفع إلى ولاة الأمور ليقوموا بما يلزم نحو هذا الساحر. نعم.
الشيخ : حل السحر يكون بأمرين، الأمر الأول القراءات والتعوّذات الشرعية واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وكثرة الدعاء والإلحاح فيه وهذا لا شك أنه جائز ومن أحسن ما يُستعاذ به سورة الفلق وسورة الناس قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق قل أعوذ برب الناس ملك الناس إلى ءاخره فإذا داوم الإنسان على هذا فإنه يُشفى بإذن الله عز وجل.
وأما النوع الثاني من الدواء أو مما يُحل به السحر فهو أن يُحل بسحر مثله وهذا فيه خلاف بين أهل العلم فمن أهل العلم من أجازه ومنهم من لم يُجِزه والأقرب أنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان وإذا كانت من عمل الشيطان فلا يجوز لنا أن نفعلها لقوله تعالى يا أيها الذين ءامنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر .
وأما ما ذكره عن جاره الذي يقول أنه ساحر فإن عليه أن يقوم بنصيحته ويُخوّفه من الله عز وجل ويُبيّن له أن السحر كفر وردّة وأن فيه أذية للمسلمين فإن انتهى ومنّ الله عليه بالهداية فهذا هو المطلوب وإلا وجب أن يُرفع إلى ولاة الأمور ليقوموا بما يلزم نحو هذا الساحر. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حل السحر بالسحر للضرورة .؟ - ابن عثيمين
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سُح... - الالباني
- حل السحر بسحر مثله - اللجنة الدائمة
- حكم تعاطي السحر وإتيان السحرة - ابن باز
- الذهاب إلى ساحر من أجل أن يحل السحر - اللجنة الدائمة
- حكم حل السحر بالسحر - الفوزان
- ما حكم علاج السحر بالسحر؟ - ابن عثيمين
- رجل زوجته مصابة بالسحر وحاول معالجتها بكل طر... - ابن عثيمين
- السحر - الفوزان
- هل يجوز الذهاب إلى السحرة لفك السحر ؟ - ابن عثيمين
- إني أعلم أن الذهاب إلى الكهنة والسحرة حرام ش... - ابن عثيمين