تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : عندما أستمع للآذان وينتهي الم... - ابن عثيمينالسائل : المستمعة الأخت ن ع ن من المزاحمية لها سؤال تقول فيه عندما أستمع للأذان وينتهي المؤذن أقوم لأداء الصلاة وبعد ذلك أسمع مؤذن ءاخر وبعد ذلك أسمع ال...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : عندما أستمع للآذان وينتهي المؤذن أقوم لأداء الصلاة وبعد ذلك أسمع مؤذن آخر وبعد ذلك أسمع الإقامة والصلاة في مسجد مجاور وأنا قد سمعت بأنه لا يجوز للنساء أن يصلين قبل صلاة الرجال فهل صلاتي هذه جائزة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمعة الأخت ن ع ن من المزاحمية لها سؤال تقول فيه عندما أستمع للأذان وينتهي المؤذن أقوم لأداء الصلاة وبعد ذلك أسمع مؤذن ءاخر وبعد ذلك أسمع الإقامة والصلاة في مسجد مجاور وأنا قد سمعت بأنه لا يجوز للمرأة أو لا يجوز للنساء أن يصلين قبل صلاة الرجال فهل صلاتي هذه جائزة؟

الشيخ : نعم. أما ما سمعت هذه المرأة من أنه لا يصح للنساء صلاة حتى يصلي الرجال فإن هذا الذي سمعته ليس بصحيح أي أنه يجوز للنساء أن يصلين وإن لم يصلِي الرجال ولا حرج عليهن في ذلك ولكن مبادرة المرأة بالصلاة من حين أن تسمع المؤذن هو الذي ينبغي للإنسان أن يحتاط فيه وأن لا يُبادر لأن بعض المؤذنين قد يؤذن قبل الوقت إما جهلا منه وإما أن ساعته غرّته أو لغير ذلك من الأسباب فالذي ينبغي للإنسان أن يتأنى قليلا بعد الأذان حتى يتيقّن أو يغلب على ظنه أنه على صواب فيما لو صلى لأنه كما قالت السائلة نرى أن بعض المؤذّنين يؤذّن قبل الوقت.

السائل : نعم.

الشيخ : وبهذه المناسبة أود أن أنصح إخواني المؤذّنين عن هذا العمل الذي يكون فيه إضاعة للأمانة وتغرير بالمسلمين وأحذرهم من أن يتسرّعوا في الأذان فإن المؤذن لو أذّن قبل دخول الوقت بدقيقة واحدة لم يصح أذانه بل لو كبّر تكبيرة واحدة قبل أذان الوقت لم يصح أذانه لأن من شروط صحة الأذان أن يكون في الوقت فجعل النبي صلى الله عليه وسلم الأذان مشروعا إذا حضرت الصلاة أي إذا دخل وقتها.
أما لو أذّن بعد دخول الوقت ولو بدقيقتين أو ثلاث أو خمس فإنه يصح أذانه.

السائل : طيب.

الشيخ : لهذا نقول للإخوة المؤذّنين احتاطوا لأنفسكم ولإخوانكم المسلمين ولا تتعجّلوا في الأذان قبل الوقت. نعم.

السائل : غفر الله لنا ولكم وللمسلمين يا فضيلة الشيخ وجزيتم خيرا على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأكارم أجاب على أسئلتكم.

Webiste