تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي حين الأذان وح... - الالبانيالشيخ : تفضل .السائل : هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي إن كان في نفسه أو جهرا ؟ وهل يجوز للمقيم لمقيم الصلاة .الشيخ : عفوا أول كلامك هل يجوز ماذا ؟السا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي حين الأذان وحين الإقامة؟ وماذا يجب على السامعين؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي إن كان في نفسه أو جهرا ؟ وهل يجوز للمقيم لمقيم الصلاة .

الشيخ : عفوا أول كلامك هل يجوز ماذا ؟

السائل : هل يجوز للمؤذن .

الشيخ : المؤذن !

السائل : أثناء الأذان أن يقول اللهم صلّ على محمد ؟

الشيخ : ويرفع صوته ؟

السائل : أما أن الخطاب خاص بالذي يسمع الأذان ؟ هذا شق ، والشق الآخر بالنسبة لمقيم الصلاة : هل يجوز له أن يقول : "اللهمَّ ربَّ هذه الدَّعوة التَّامَّة" إلى آخره ، أم أنه المقصود به المستمعون ؟

الشيخ : أنت مبيِّن مستعجل أكثر منِّي ، المؤذن له وظيفة ، والسامعون لهم وظيفة ، المؤذن وظيفته أن يبلغ الناس بأن الصلاة قد حضر وقتها ، فوظيفته تنتهي بقوله : لا إله إلا الله ثم ينزل ، ولا يزيد لا في المقدمة ولا في المؤخرة ، لأنه استدراك على الشارع الحكيم ، على ربِّ العالمين ، وكما قال - تعالى - : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } ، والأمر كما يقول العامة في بعض البلاد : " الزائد أخو الناقص " ، فلا يجوز الزيادة على الأذان لا في المقدمة ولا في المؤخرة ، فإذا نزل المؤذن من سطح المسجد ولا أقول من مئذنة المسجد ، لأن المئذنة هذه من حوادث الأمور ، أو محدثات الأمور ، وكما جاء في الصحيح من الحديث : " أن المؤذن في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصعد على ظهر بيت ، أو على ظهر المسجد " ، فإذا نزل المؤذن ، هناك له مجال واسع أن يكثر من الصلاة على الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، في ذلك الوقت وفي غيره من الأوقات : "وأقربكم إليَّ مجلسًا يوم القيامة أكثركم عليَّ صلاة" ، هكذا يقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، ولكن لا يجوز إيجاد مكان يلتزم فيه المسلم ، مكان سواء كان هذا المكان مكانًا زمانيًّا ، أو مكانًا أرضيًّا ، لا يجوز جعل مكان معين لعبادة مطلقة ، فتبقى هذه العبادة على إطلاقها ، لذلك قلت إنه هذا المؤذن إذا نزل من أذانه له أن يصلي ما يشاء دون التزام بكيفية معيَّنة ، هذا واجب المؤذن إذًا هو أن يؤذن وانتهت وظيفته . واجب السامعين أن يجيبوا المؤذن على كل جملة من جمل الأذان ، ثم يصلون على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم يسألون له الوسيلة ، أما في أثناء الإقامة : فنفس الحكم المتعلق بالأذان يتعلق بالإقامة ، لأن الإقامة لغة شرعية هي أذان .

السائل : نعم .

الشيخ : حيث قال - عليه الصلاة والسلام - : "بين كلِّ أذانين صلاة" بين كل أذانين : يعني الأذان الذي يصعد المؤذن به إلى الأعلى ، كما ذكرنا ، والأذان الثاني الذي هو الإقامة في المسجد ، "بين كل أذانين صلاة" ، فإذًا الإقامة أذان ، فيشرع حين ذاك الإجابة كما يشرع للمؤذن .

Webiste