تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تقول : الرجالء تفسير الآية من سورة الت... - ابن عثيمينالسائل : ءاخر سؤال في رسالة المستمعة غ أختكم في الله من المملكة تقول الرجاء تفسير الأية من سورة التكوير في قوله تعالى  وَإِذَا العِشارُ عُطِّلَت  والأية...
العالم
طريقة البحث
امرأة تقول : الرجالء تفسير الآية من سورة التكوير في قوله تعالى (( وإذا العشار عطلت )) والآية الأخرى : (( وإذا الموؤدة سئلت بأني ذنب قتلت )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ءاخر سؤال في رسالة المستمعة غ أختكم في الله من المملكة تقول الرجاء تفسير الأية من سورة التكوير في قوله تعالى وَإِذَا العِشارُ عُطِّلَت والأية الأخرى وَإِذَا المَوءودَةُ سُئِلَت * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَت ؟

الشيخ : أما الأية الأولى وهي قوله تعالى وَإِذَا العِشارُ عُطِّلَت فإن الله سبحانه وتعالى يذكر الأحوال يوم القيامة وأن من جملة الأحوال أن العشار وهي الإبل الحوامل تعطّل ولا يُلتفت إليها وذلك لأن كل امرئ له شأن يُغنيه عن غيره حتى إن الإنسان ليفر من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه فلا يهتم بأنفس الأموال عند العرب وهي العشار.
وأما الأية الثانية فإن الموءودة هي الفتاة التي تُدفن وهي حية وكان من العرب في الجاهلية من يدفن البنات خوفا من العار كما قال الله تعالى وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالأُنثى ظَلَّ وَجهُهُ مُسوَدًّا وَهُوَ كَظيمٌ * يَتَوارى مِنَ القَومِ مِن سوءِ ما بُشِّرَ بِهِ أَيُمسِكُهُ عَلى هونٍ أَم يَدُسُّهُ فِي التُّرابِ أَلا ساءَ ما يَحكُمونَ هذه الموءودة إذا كان يوم القيامة فإنها تُسأل بأي ذنب قتلت ومن المعلوم أنه لا ذنب لها ولكنها تُسأل توبيخا وتقريعا وتلويما لمن وأدها وهذا كما تقول للشخص المظلوم أمام ظالمه بأي شيء اعتدى عليك، بأي شيء أخذ مالك وما أشبه ذلك مما يكون فيه تقريع وتوبيخ للفاعل وتبرئة للمفعول به. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste