تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يحب قراءة القرآن ولكنه لا يجيد القراءة ج... - ابن عثيمينالسائل : نعود إلى رسالة المستمع من الباحة سعد علي من متوسطة المخواة أيضا استعرضنا سؤالا له وبقي له هذا السؤال يقول بأنه يحب قراءة القرءان حبا عظيما والح...
العالم
طريقة البحث
رجل يحب قراءة القرآن ولكنه لا يجيد القراءة جيدا وفيه شباب أحسن منه في القراءة ولكنهم لا يطبقون أحكامه وقالوا له : لو كنت ملتزما بدينك لكنت أحسن منا فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعود إلى رسالة المستمع من الباحة سعد علي من متوسطة المخواة أيضا استعرضنا سؤالا له وبقي له هذا السؤال يقول بأنه يحب قراءة القرءان حبا عظيما والحمد لله ويقول أنا لا أجيد الحقيقة القراءة جيدا وفيه شباب أحسن مني في قراءتهم لكنهم لا يطبّقون أحكامه ويقولون لو أنت مطوع لكنت أحسن منا فما رأي فضيلتكم في ذلك؟

الشيخ : أرى أن الفائدة من قراءة القرءان هو تدبّر القرءان والاتعاظ به والعمل به فأنت أحق منهم بالقرءان وذلك لأنك تعمل به حسبما قلت ومعلوم أن الذي يجيد قراءة القرءان ولكنه لا يعمل به يكون شبيها بمن قال الله فيهم { مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلُوا التَّوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارًا } فالحامل سيء والمحمول حسن فقل لهم إذا قالوا لك مثل هذا القول قل وأنتم لو كنتم من أهل القرءان لعملتم به فإعراضكم عن القرءان مع أن الله حمّلكم إياه أشد من كوْنكم لا تعرفون القرءان.
أما بالنسبة لك أنت فأنت إذا قرأت القرءان وأنت تتتعتع فيه وهو شاق عليك فإن لك أجرين كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم "الذي يقرأ القرءان ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران" ومع ذلك فلا تيأس وحاول مرة بعد أخرى أن تُجيد القراءة واعلم أنه لا يلزمك أن تقرأ بالتجويد، المهم أن تقيم الكلمات والحروف على الشكل المرسوم فلا تضم المنصوب ولا تنصب المرفوع وإنما تتمشّى على حسب الشكل المرسوم سواء كان ذلك بطريق التجويد أو بغير طريق التجويد لأن التجويد لا يُراد به إلا تحسين اللفظ فقط وتحسين اللفظ ليس بواجب إنما هو من كمال القراءة فلا عليك إذا قرأت القرءان بغير تجويد ولكن لابد من ملاحظة الشكل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste