تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قول ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة الق... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وصلت من المستمع فيصل الدعجاني من القصب يقول في هذا السؤال ما حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرءان؟الشيخ : نعم. قول صدق الله العظ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قول ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وصلت من المستمع فيصل الدعجاني من القصب يقول في هذا السؤال ما حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرءان؟

الشيخ : نعم. قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرءان لا أصل له من السنّة ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم وإنما حدث أخيرا ولا ريب أن قول القائل صدق الله العظيم ثناء على الله عز وجل فهو عبادة وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نتعبد لله به إلا بدليل من الشرع وإذا لم يكن هناك دليل من الشرع كان ختم التلاوة به غير مشروع ولا مسنون فلا يُسنّ للإنسان عند انتهاء القرءان أن يقول صدق الله العظيم فإن قال قائل أفليس الله يقول قل صدق الله فالجواب بلى قد قال الله ذلك ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله ورسوله إذا أنهيتم القراءة فقولوا صدق الله وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يقرأ ولم يُنقل عنه أنه كان يقول صدق الله العظيم وقرأ عليه ابن مسعود رضي الله عنه من سورة النساء حتى بلغ فَكَيفَ إِذا جِئنا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهيدٍ وَجِئنا بِكَ عَلى هؤُلاءِ شَهيدًا فقال النبي عليه الصلاة والسلام حسبك ولم يقل قل صدق الله ولا قاله ابن مسعود أيضا وهذا دليل على أن قول القائل عند انتهاء القراءة صدق الله ليس بمشروع، نعم لو فرض أن شيئا وقع مما أخبر الله به ورسوله فقلت صدق الله واستشهدت بأية من القرءان فهذا لا بأس به لأن هذا من باب التصديق لكلام الله عز وجل كما لو رأيت شخصا منشغلا بأولاده عن طاعة ربه فقلت صدق الله إنما أموالكم وأولادكم فتنة وما أشبه ذلك مما يستشهد به فهذا لا بأس به. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste