تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دهن الإنسان جسمه (بالكريم) وأراد الوضوء... - ابن عثيمينالسائل : إذا دهن الإنسان جسمه بالكريم وأراد الوضوء هل يُزيل الكريم، مع العلم أن مثل هذه الزيوت إذا ادهن بها الإنسان وأراد أن يغسل يديه ينزل الماء بسرعة ...
العالم
طريقة البحث
إذا دهن الإنسان جسمه (بالكريم) وأراد الوضوء هل يزيل (الكريم) مع العلم أن مثل هذه الزيوت إذا ادهن بها الإنسان وأراد أن يغسل يديه ينزل الماء بسرعة ويبقى (الكريم) فماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا دهن الإنسان جسمه بالكريم وأراد الوضوء هل يُزيل الكريم، مع العلم أن مثل هذه الزيوت إذا ادهن بها الإنسان وأراد أن يغسل يديه ينزل الماء بسرعة ويبقى الكريم فماذا يفعل؟

الشيخ : هذه الدهون إذا كانت جامدة تمنع وصول الماء فإنه لا بد من إزالتها وإن كانت مائعة وتشرّبها الجلد ولم يبقى لها أثر ظاهر على الجلد فإنه لا حرج أن يتوضأ الإنسان أو يغتسل دون أن يستعمل الصابون في إزالتها وذلك لأن المحذور هو ما يمنع وصول الماء إلى البشرة فأما ما يمنع فلا يضر أن يمر به الماء سريعا ويزل عنه سريعا مادام ليس هناك ما يمنع وصول الماء إلى البشرة فصار الجواب بالتفصيل، إذا كان هذا الدهن جامدا له طبقة تمنع وصول الماء فلا بد من إزالته وإن لم يكن له طبقة تمنع وصول الماء فلا حرج أن يتطهر ولو كان الماء ينزلق بسرعة ولا يثبت لأنه ليس في هذا العضو ما يمنع وصول الماء.

السائل : شكر لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.

Webiste