تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا نام شخص وله أقرباء ميتين ثم يرى ما يرى ا... - ابن عثيمينالسائل : ما صحة هذا يا فضيلة الشيخ! إذا نام الإنسان وله أقرباء ميتون ثم يرى ما يرى النائم أن بعض أقاربه الميتين من والديه يأتونه في الليل يتحدثون معه أو...
العالم
طريقة البحث
إذا نام شخص وله أقرباء ميتين ثم يرى ما يرى النائم أن بعض أقاربه الميتين من والدين يأتونه في الليل يتحدثون معه أو ينامون عنده فترة قصيرة ، ما صحة هذه الرؤي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما صحة هذا يا فضيلة الشيخ! إذا نام الإنسان وله أقرباء ميتون ثم يرى ما يرى النائم أن بعض أقاربه الميتين من والديه يأتونه في الليل يتحدثون معه أو ينامون عنده فترة قصيرة ما صحة هذه الرؤى؟ بارك الله فيكم.

الشيخ : هذه الرؤى قد تكون صحيحة وقد تكون من حديث النفس فإن الإنسان ربما يكون يحدّث نفسه بأمواته وكأنه يُخاطبهم أو يُكلمهم ثم يرى ذلك في النوم وهو كثير أي أنه يكثُر أن يرى الإنسان في منامه ما كان يُفكر فيه في حال اليقظة وقد تكون الرؤيا صحيحة فإن الإنسان قد يرى الميت في المنام ويحدّثه بأحاديث ومن ذلك ما حدث لـثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه حين استشهد في اليمامة وكان عليه درع فمر به رجل من الجند فأخذ درعه ووضعه في رحله تحت بُرمة، البرمة شيء يشبه القدر لكنه يكون من الطين أو الحجارة، المهم أنه وضع الدرع تحت هذه البرمة وكان حوله فرس يستن فرأى رجل من أصحاب ثابت بن قيس رءاه في المنام وأخبره بالخبر وقال إنه مر بي رجل وأخذ الدرع ووضعه تحت برمة في جانب العسكر وحوله فرس تستن فلما أصبح ذهب إلى المكان ووجد الأمر كما قال ثابت بن قيس.
وهناك قضايا تُذكر لنا تتلاقى فيها أرواح الأحياء والأموات ويتحدث الأموات بشيء يكون حقيقة، نعم، ولكن لو تحدّث الميت إلى الشخص بأمر لا يحِل شرعا أو بأمر لا يُمكن أن يكون أو بأمر من أمور الغيب المستقبلة مثل أن يقول سيحدث كذا سيحدث كذا فإن هذا ليس بشيء ولا يُركن إليه ولا يُقبل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ ف ح ع تسأل وتقول فضيلة الشيخ.

Webiste