تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسلم أن ينوي الصيام بنية واحدة في... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمسلم أن ينوي الصيام بنية واحدة أعني صيام التطوع يومي الإثنين والخميس حسب الاستطاعة أي بدون أن يُكرّر نية الصيام؟الشيخ : من المعلوم أن...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسلم أن ينوي الصيام بنية واحدة في صيام الإثنين والخميس حسب الإستطاعة أي بدون أن يكرر نية الصيام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمسلم أن ينوي الصيام بنية واحدة أعني صيام التطوع يومي الإثنين والخميس حسب الاستطاعة أي بدون أن يُكرّر نية الصيام؟

الشيخ : من المعلوم أن النية لا تحتاج إلى تعب ومشقة.

السائل : طيب.

الشيخ : ولا إلى كلفة فالإنسان إذا قام في ءاخر الليل وأكل فإنه لم يقم في ءاخره ويأكل إلا بنية الصيام فإذا قام ليلة الإثنين في ءاخر الليل وأكل وشرب وأمسك فهذا هو الصيام والأعمال لا تحتاج إلى عناء في إثبات النية لأن كل إنسان عاقل مختار يفعل فعلا فلا بد أن تكون النية سابقة للفعل لأن النية هي الإرادة فمتى أراد الفعل فقد نواه ولا يُمكن عمل إلا بإرادة إلا من إنسان غير عاقل أو من إنسان مكره.
وبناء على ذلك نقول: إن الصوم يحصل إذا قام الإنسان من ءاخر الليل فأكل أو شرب ثم أمسك ولا يحتاج إلى نية لكن أحيانا يكون الإنسان قد نوى ونام وهو على نيته ولكنه لم يقم إلا بعد أذان الفجر فهل يستمر في صومه؟ نقول: نعم يستمر لأنه نام على نية ولم يوجد ما ينقض هذه النية والأصل بقاء ما كان على ما كان.
أحيانا تكون من عادته أن يصوم يومي الإثنين والخميس وينسى حتى عند النوم ينسى أن غدا الإثنين وينام ولا يقوم إلا بعد طلوع الفجر ثم يذكر أن هذا اليوم يوم الإثنين فهل ينوي الصوم ويستمر أو نقول إنه لما طلع الفجر بدون نية فإنه لا يصوم؟ والجواب أن نقول: يصوم لأنه مادامت هذه عادته ونسي نسيانا فإنه متى ذكر ولو في أثناء النهار فليستمر في صومه لكن لو فرِض أنه أكل قبل أن ينوي فإن النية لا تنفعه حينئذ لأنه فعل ما يُنافي الصوم في أول النهار. نعم.

السائل : يسأل ويقول.

Webiste