هل يصح عقد القران عن النداء الثاني يوم الجمعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سمعت فتوى من هالشكل هذا ، بيقول لك : عند أذان الجمعة يعني الي بدو يعقد قرانه بهذه الساعة قال يبطل ؟!
الشيخ : هذا صحيح !
السائل : صحيح شيخنا ؟! صلاة الجمعة مرتبط بالصلاة !
الشيخ : إي ، لكن هوني فيه تفصيل لا بد أن تعلموه : هذا اعتمادهم على الآية الكريمة : إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ، فإذا عقد إنسان ما بيعا ما مع شخص ما ، بطل العقد ، لأنه خالف الآية : ذَرُوا الْبَيْعَ هو ما ترك البيع ، لكن إذا نودي للصلاة النداء الأول ولا الثاني ؟! كثير من الناس يتوهَّمون أن المقصود به الأول ، لا ، المقصود به الأذان الثاني الذي لم يكن غيره في عهد الرسول - عليه السلام - وعهد أبي بكر وعهد عمر بن الخطاب ، أي : حينما يصعد المنبر ويؤذن المؤذن ، في هذا الوقت إذا عُقد عقد ما سواء كان بيعًا أو نكاحًا أو طلاقًا أو أي شيء ، فهو باطل لهذا الأذان الثاني ، ليس للأول .
الشيخ : هذا صحيح !
السائل : صحيح شيخنا ؟! صلاة الجمعة مرتبط بالصلاة !
الشيخ : إي ، لكن هوني فيه تفصيل لا بد أن تعلموه : هذا اعتمادهم على الآية الكريمة : إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ، فإذا عقد إنسان ما بيعا ما مع شخص ما ، بطل العقد ، لأنه خالف الآية : ذَرُوا الْبَيْعَ هو ما ترك البيع ، لكن إذا نودي للصلاة النداء الأول ولا الثاني ؟! كثير من الناس يتوهَّمون أن المقصود به الأول ، لا ، المقصود به الأذان الثاني الذي لم يكن غيره في عهد الرسول - عليه السلام - وعهد أبي بكر وعهد عمر بن الخطاب ، أي : حينما يصعد المنبر ويؤذن المؤذن ، في هذا الوقت إذا عُقد عقد ما سواء كان بيعًا أو نكاحًا أو طلاقًا أو أي شيء ، فهو باطل لهذا الأذان الثاني ، ليس للأول .
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعق... - الالباني
- ما حكم عقد النكاح لمن كان لا يصلي؟ - ابن باز
- سمعنا أنك سئلت أن رجلا رجع من عمرته ولم يحلق... - ابن عثيمين
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- ما حكم البيع وقت صلاة الجمعة والجماعة إذا سمع... - الالباني
- شرح قول المصنف: " فصل : ولا يصح البيع ممن تل... - ابن عثيمين
- العقد الصحيح - الفوزان
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- الجمع بين عقدين - اللجنة الدائمة
- حكم البيع بعد النداء الأول يوم الجمعة - ابن باز
- هل يصح عقد القران عن النداء الثاني يوم الجمعة ؟ - الالباني