تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعق... - الالبانيالسائل : ما المقصود بقول أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - حينما رأى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقدهنَّ بيده - يقصد سنن التسبيح - ، وذلك في ح...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعقد التسبيح بيمينه ؟ كيف يكون العقد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما المقصود بقول أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - حينما رأى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقدهنَّ بيده - يقصد سنن التسبيح - ، وذلك في حديث الذكر الذي يقال : ادعوا وراء كل صلاة كما هو معلوم لديكم ؛ فما هي كيفية العقد ؟ مع مراعاة أن النساء يردْنَ أنهنَّ لا يستطعْنَ الرؤية ؛ فيرجون أن يُراعى هذا في تفصيل الكيفية ؟

الشيخ : أولًا : عزو الحديث لأبي هريرة في السؤال خطأ ، إي نعم . ثانيًا : أن العقد - فيما علمت - ليس له كيفيَّة معيَّنة ؛ لأن الراوي اكتفى بالإخبار أنه - عليه الصلاة والسلام - كان يعقد التسبيح بيمينه ، فالأمر فيه سهل - إن شاء الله - ، وكل مصلي سواء كان ذكرًا أو أنثى فليعقد بالأسلوب وبالطريقة التي يراها أسهل بالنسبة إليه ، أنا - مثلًا - أعقد في كل أصبع ثلاث مفاصل فأعتبرها ثلاثة ، فممكن الإنسان أن يعد واحد إصبع ، والثانية اثنين وهكذا ، فعلى ما يتيسَّر للذاكر في العدِّ ؛ فهو الذي يفعله ؛ لأنه ليس لدينا سنَّة لكيفية معينة في هذا العقد .

السائل : كلمة يعقد ما كأنها تشبيه الأصبع إلى العقدة عقدة الحبل ؟

الشيخ : هي .

Webiste