تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الواجب على المسلم أن يفهم أن الواجب عليه موافق... - الالبانيالشيخ : وحينما يفهم المسلم هذا الفهم لا علينا بعد ذلك تابع الإمام مباشرة أو تأخر عنه ، المهم ألا يسبقه لكن نحن الراجح عندنا أن تكون الموافقة كاملة في أو...
العالم
طريقة البحث
الواجب على المسلم أن يفهم أن الواجب عليه موافقة الامام ومتابعته وتنبيه الناس على ذلك لكي لا يقعوا في الخطأ الذي يقعون فيه ، وضرب الشيخ لأمثلة من الجهل الذي يقع به الناس .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وحينما يفهم المسلم هذا الفهم لا علينا بعد ذلك تابع الإمام مباشرة أو تأخر عنه ، المهم ألا يسبقه لكن نحن الراجح عندنا أن تكون الموافقة كاملة في أوسع دائرة الموافقة ، لكن نحن ننكر هذه المسابقة الموجودة اليوم على الأرض ، ولذلك أردت أن أذكر بهذا ، ولست أردت هذا فقط كما تذكر ، وإنما ألمحت إلى قوله - عليه السلام - : وليبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ ، فأنت الآن جارك عن اليمين وعن اليسار وإلى آخره ، كلكم مأمورون بالتبليغ ، لأن هذه كما أقول في كثير من المجالس : يا أخي نحن بحاجة أن نوقظ الناس من سباتهم ، من غفلتهم من جهلهم ، وليس نكرر على مسامعهم الشيء الذي عرفوه يقينا أنه لا يجوز أو يحرم مثل شرب الخمر والزنا ونحو ذلك من الفواحش ؛ لأن هذا لا يحتاج إلا إلى تذكير فقط ، لكن نحن بحاجة إلى التعليم ، كما كان أحد أصدقائنا السلفيين في دمشق الشَّيخ عبد الفتاح الإمام ما أظن أدركتموه أو رأيتموه ، هذا كان يقول : " يا أخي أنا بتعجب من هالناس هدولي هاللي بسابقوا إلى الاعتراض والإنكار إذا دللناهم على خطأ ، بيقول هو : أنا شفت إنسان عم يصلي ، عم يصلي لله إن كان فرض ولا نفل ، وإذا هو بدل ما يستقبل القبلة يستدربها ، بقول له : يا أخي من فضلك القبلة من هون وليست من هنا ، بيتم إيش ؟ متشبث برأيه بعدين بيلتفت بعد الصلاة بينهره و و ، لك يا أخي خير الكلام ما قل ودل ، إن كنت أنا غلطان دلني ، أنا شايفك أنت منحرف عن القبلة ، لأ مصيب ! ما بدها مجادلة ، صل هَيْ القبلة من هون مش من هون " ، ووقع معنا حوادث كثيرة آخر شيء في الحرم .

السائل : كنت موجود معك .

الشيخ : كنت أنت ؟! واحد بدين جسيم يمكن سوداني .

السائل : أو من أفريقيا شيخنا .

الشيخ : يمكن ، أراه منحرف عن استقبال الكعبة في الصف ، وهذا يقع كثيرًا في المسجد الحرام لا بد انتبهتم له ، أنا خلفه ، هَيْ الكعبة هو مستقبل خارج دائرة الكعبة ، أنا مسكته هيك بلطف شوي ، باطون شمينتو أبدًا لا يتحرك ، مع أن المسألة واضحة جدًّا بحولوا الى الكعبة وباتفاق العلماء من شاهد الكعبة ولم يسقبل شيئًا منها فصلاته باطلة ، مسكين ليش يعمل هكذا ؟ لأنه متعلم الحقيقة الباكستانيين عامتهم يختلفوا عن عامة البلاد الأخرى خاصة العربية منها ، متفقِّهين ومتعصِّبين لفقههم تمامًا ، هذا فهمان أنه إذا قيل له وهو يصلي انحرف إلى القبلة فانحرف ، بطلت صلاته .

السائل : لأنه استجاب .

الشيخ : استجاب ، ههه فأنا لما مسكت هيك وعملت له هيك ما تجاوب لأن على فكره إيش ؟ بطلت صلاته ، مو عارف مسكين إنو صلاته باطلة لأنه مو مستقبل الكعبة ، قصدي يعني في أمور واضحة جدًّا ما تحتاج إلى نقاش ولا إلى جدل ، فإذًا يعني فيه مسائل نختلف نحن مع الجمهور بلا شك وهي كثيرة وكثيرة جدًّا ، لأن ما هي من الوضوح كهذا الحديث ، مع ذلك هذا الحديث مهجور ، من السنن المسكوتة في العالم الإسلامي ، ما أدري أنتم ذهبتم إلى تلك البلاد التي يعيشها أهل الحديث ، لاحظتم من شيء ولا هم أحناف فيها ؟

السائل : لا والله شيخنا أنا جيت إلى بنارس .

الشيخ : آ .

السائل : في هناك مسجد لإخوانا اللي هم جماعة الجامعة الإسلامية السلفية الموجودة في بنارس ، في هناك مسجد صليت فيه أنا ، هم يقرنون تأمينهم بتأمين الإمام تمامًا ، يعني هذا المسجد الوحيد اللي شفتو أنا ، أما بقية المساجد الأخرى فلا يعرفون شيئًا ، أنا شيخنا هنا شو أحيانا طبعًا يطرأ طارئ يعني طارئوا المسجد ما بيكونوا اعتادوا الصلاة في مسجدنا في صلاح الدين ، فأنا لما بجي عند التأمين فكالعادة ، أنا إخوانا كلهم ما بيأمنوا ، أنا إيش أسوي بنتظر حتى ينتهي تأمينهم ، ثم أنا أؤمن فيؤمنوا ورائي ، في الركعة الثانية بيسكتوا يعني اللي كان أمن قبل الإمام لأنه عرف أن فيه شيء جديد .

الشيخ : إي نعم طيب هكذا فليكون العلم ، تفضل .

السائل : شيخ بارك الله فيك ، أنا ما فهمت يعني توجيهك بارك الله فيك ، أنا فهمت أنو المسألة على تأخير التأمين عن تأمين الإمام ، ما فهمت أنه لا تسبق الإمام بتأمين بس هذا الذي يعني فهمت أنا .

سائل آخر : وبضدها تعرف الأشياء يا أبا جابر .

الشيخ : طيب ، هذا الذي فهمته ، معليش هذا الذي فهمته ، لازمه ماذا ؟

السائل : لازمه كذلك أيضًا أنه لا يسبق تأمينه .

الشيخ : لا هذا هو الأصل اللي عم نحكي في ، هذا الذي فهمته ، هذا الذي فهمته ، لكن يلزم منه ماذا ؟

السائل : التبليغ .

الشيخ : عمليًّا عمليًّا ، أليس يلزم أن يتأخر قليلًا عن الإمام ؟

السائل : نعم يا شيخ .

الشيخ : طيب ، لماذا لم تفهم هذا أيضًا ؟

السائل : يا شيخ ، أقول لك : فهمت أنه نفس ، أحسب أنك أنت تنبِّهني على .

Webiste