تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيهات على بعض أخطاء المؤمومين في صلاتهم مع ب... - الالبانيالشيخ : أعني بهذا الحديث قول رسولنا صلوات الله و سلامه عليه  إذا أمن الإمام فأمنوا  هذا على ميزان قوله عليه السلام في الحديث الأول  إنما جعل الإمام ليؤت...
العالم
طريقة البحث
تنبيهات على بعض أخطاء المؤمومين في صلاتهم مع بيان فضل متابعة الإمام في تأمينه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أعني بهذا الحديث قول رسولنا صلوات الله و سلامه عليه إذا أمن الإمام فأمنوا هذا على ميزان قوله عليه السلام في الحديث الأول إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا على هذا الميزان جاء الحديث الآخر إذا أمن الإمام فأمنوا فمعنى هذا بداهة لا تسبقوه بالتأمين وإنما هناك إذا أمن هو فأمنوا أنتم معه تمام الحديث مهم جدا لأن فيه بيان فضل الله عز و جل على عباده المؤمنين المتبعين لأوامر نبيهم الكريم بحيث إن الله عز وجل يغفر لهذا المصلي لأنه حقق هذا الأمر الكريم قال عليه السلام إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه انظروا إلى فضل الله إنه يغفر لهذا المصلي كل ذنوبه المتقدمه ما كان منها صغيرة أو كبيرة إلا غفر الله له ، لماذا ؟ لأنه لم يسبق الإمام بآمين وقال بعيد أو تابع الإمام بآمين ولم يسبقه فله هذا الفضل العظيم من الرب الكريم أن يغفر الله له ذنوبه .فما هو حال المصلين اليوم ؟ كما سمعنا اليوم ونسمعه في كل يوم مع الأسف الشديد وفي كل صلاة لا بد من هؤلاء المقتدين أن يسابقوا الإمام لا يكاد الإمام وبطبيعة الحال نحن كلامنا عن الصلاة الجهرية، حيث يجهر الإمام بالقراءة ويجهر الإمام المتبع للسنة بآمين أما أولئك الذين يخفونها فليس لنا كلام لدينا كلام معهم إطلاقا فهو يقول آمين لكننا نرى ونشاهد أن الإمام لا يكاد ينتهي من قراءة ولا الضالين إلا و المسجد يضجّ بآمين هو بعد ما أخذ نفس ليستريح من قراءة السورة المباركة الطيّبة سورة الفاتحة . فعلينا نحن إذا أولا إئتمارا بأن الرسول عليه السلام أنه يأمرنا بالإقتداء به وعدم مسابقته لفظا عاما ، وثانيا يأمرنا أمرا خاصا بأن لا نسابق الإمام بآمين لكي نحضى بمغفرة رب العالمين فعلينا إذا ماذا ؟ ننصت للإمام كما قال ربنا عز وجل في القرآن وإذا قرأ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا إذن إذا كنا مستمعين وكنا ناصتين حقا فعلينا أن نتريث حينما يقول الإمام ولا الضالين تأخذ نفس قصير أو طويل ثم نسمعه يبدأ بأ لنبدأ نحن بأ ونكملها بعد الإمام بآمين آمين . إذا فعلنا ذلك ... من مخالفة النبي الكريم و ... ثانيا بمغفرة رب العالمين سبحانه و تعالى أيضا أذكركم و الذكرى تنفع المؤمنين أنكم إذا ... وراء إمام ويجهر بآمين فلا تسابقوه بآمين فتقلبون القاعدة فتجعلون أنفسكم إمام . والإمام مقتديا بكم لأنه هو يلحقكم بينما المفروض هو العكس فاصبروا إذن بارك الله فيكم واستحضروا أذانكم و أذهانكم إستحضروها وراء الإمام فإذا ما سمعتم ... هذا هو لأن أخذكم هذا النفس هو الذي سيؤخركم وسيمنعكم من مسابقة الإمام بآمين وبذلك تنجون من مخالفة الرسول عليه السلام في هذا الحديث فإذا أمن الإمام فأمنوا ثم تحضون إن شاء الله بمغفرة رب العالمين جميعا حيث قال عليه السلام في الحديث السابق فإذا أمن الإمام فأمنوا مش إذا أمن فاسبقوه بالتأمين إذا أمن فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه وهنا لا بد من أن نتعرض لتفسير فأمّنوا فإن للعلماء فيه قولين اثنين .

السائل : معليش شيخنا لو اتجهنا باتجاه الشمال لأن الشمس بأعيننا

الشيخ : يعني ... حرارة الشباب ... ماشاء الله.
للعلماء في تفسير قوله عليه السلام في هذا الحديث الصحيح، وهو متفق عليه بين الشيخين . يعني رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما .قالوا في تفسير قوله عليه السلام إذا أمن فأمنوا قولين . إذا أمن أي انتهى من التأمين، بمعنى توضيحي سمعتم سكون النون في آمين . إذا انتهى الإمام من قول آمين فابدؤوا أنتم بقولكم آمين .
والقول الثاني وهو الذي ترجح إلي أخيرا أن المعنى إذا شرع، إذا شرع الإمام بآمين فاشرعوا أنتم بآمين وأنتم ترون على كل التفسيرين أنما مخالف التفسيرين على طول الخط وبخاصة القول الأول .
القول الأول طويل البال شوية أكثر منا، نحن نقول إذا صبرتم شوية يعني سمعتم قول الإمام آ ألف آمين قولوا أنتم بعده آمين لأنه في هذه الحالة ما سابقتموه . لكن القول الأول إذا فرغ من أمين أو ... نفس أكثر كما ترون وأنا أرى أن هذا القول الأول إذا تبنيناه مبدئيا لقطع دابر هذه المسابقة التي ابتلي بها جماهير المصلين يكون أولى ابتداء أما انتهاء فلا نتأخر عن الإمام بمجرد أن نسمعه يقول أ نقول نحن بعده أ ونكمل أمين كما قال هو تماما .هذه كما قلنا في أول الكلمة هذه من باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وأقول كما قال عليه السلام في كثير من خطبه فليبلغ الشاهد الغائب مش أنا ... هون وكل واحد منكم بينصرف لداره وعمله إلخ وما دخل في ذهننا شيء فنصلي في بعض المساجد ونسمع هذه المخالفة التي فيها ... مخالفة ثم نظل فيها . هذا شيء . ثاني شيء، لا نبلغ الناس ولا نحذرهم منها والرسول عليه السلام كان يقول بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار والشاهد من هذا الحديث قوله بلغوا عني ولو آية ليس المقصود بالآية هنا المعنى العرفي العام الآية من القرآن لا لأن أصل الأية أصل معنى الأية في اللغة العربية هي الجملة . هي الجملة الكاملة.
فهنا الرسول عليه السلام في هذا الحديث يأمر كل مسلم بلغته آية أي جملة من أحاديث الرسول عليه السلام أن يبلغها للناس وبذلك ينتشر العلم الصحيح لأن العلم كما تعلمون من قول بن القيم من كبار أهل العلم السلفين الذين يقتدون بالسلف الصالح عقيدة وفقها وسلوكا كان يقول بن القيم رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه "

فالعلم قال الله قال رسول الله في المرتبة الثالثة و الأخيرة قال الصحابة لأنهم هم الذين نقلوا إلينا ما قال الله على لسان نبيه وما قاله عليه الصلاة والسلام بلفظه من أحاديثه هم الأمنة، هم الذين نقلوا إلينا هذه الشريعة بكتابها وسنة نبيها ولذلك فيجب أن نهتم ليس بنقل قيل وقال وإنما بقال الله وقال رسول الله بلغوا عني ولو آية إذن خلاصة هذه الكلمة خلاصتها في جملتين موجزتين، الأولى تخصكم أيها المصلون أن لا تسابقوا الإمام بآمين فتخالفوا الرسول الكريم في أمره إذا أمن الإمام فأمنوا ، الجملة الثانية و الأخيرة أنكم تبلغون الناس من ورائكم هذا الحديث و توضحونه لهم على نحو ما سمعتم .
ماهو هذا الحديث نعيده مرارا وتكرارا لأن من سنته كما جاء في صحيح البخاري كان يكرر الكلمة ثلاثا حتى تعقل عنه أي تفهم عنه فالرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه وهذه ذكرى و الذكرى تنفع المؤمنين ... بخير وراء كل الأئمة إذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين المقتدون يسبقونه بآمين .

السائل : هذا كان الدرس اليوم .

الشيخ : جزاك الله خير

السائل : الحمد لله

الشيخ : إذن سباق إلى الخيرات إن شاء الله

السائل : الله يبارك فيك

الشيخ : أهلا
الحلبي : يسأل السائل يقول

Webiste