ما حكم دخول العريس على النساء في العرس ليجلس بجانب العروس .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فشو رأيك ؟
الشيخ : والله إذا كان كما أعرف صمد العريس أمام النساء !
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا بداهة لا يجوز ، أما إن كنت أنت تعني شيئًا آخر فصفه لي ، حتى أجيبك عنه !
السائل : والله يا شيخنا أنا اللي هذا اللي تفضلت فيه هو اللي نفسي مطمئنة إله ، بس اللي صار إنه الأهل عم بضغطوا يعني ، أنه بقولوا : هذي قضية لا بد منها وكذا و .
الشيخ : إي لعله أنت أوَّلًا بتقنعهم ، وثانيًا : هم بيقتنعوا منك ، فبتقول لهم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
السائل : نعم .
الشيخ : واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة !
السائل : نعم .
الشيخ : فبتوعظهم وبتذكرهم .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن شاء الله يستجيبون لك ، وإن شاء الله يعني الفرحة بك ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : الفرحة بك ؟!
السائل : نعم ، لي لي عرسي .
الشيخ : إي ، فإياك أن تفتتحها بمعصية الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : بقول : إياك ثم إياك ، فلعله إن شاء الله تنجح في محاربة هالضلالة التي عمت وفشت !
السائل : طيب يا شيخنا لو كانوا النساء محتجبات يعني أو أغلبهم محتجب .
الشيخ : لا لا ، يكفيك أن ترى امرأة واحدة لا تحل لك .
السائل : طيب شيخنا هم بحتجوا أنه بتشوفها بالشارع هَيْ المرأة التي لا تحل لك يعني .
الشيخ : الله يهديهم !
السائل : مع إني نفسي مطمئنة لما أفتيت يعني .
الشيخ : نعم نعم ، لكن لكل سؤال جواب .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا بيحتجوا أنه هذا الشي هاللي راح تشوفه في الصمدة هذه ، بقولوا لك : بتشوفها بالشارع !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هل يجوز لك أن تجمع من في الشارع لتراهم في دارك ؟!
السائل : لا يجوز .
الشيخ : طبعًا لا يجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فعظهم وانصحهم .
السائل : نعم .
الشيخ : وذكرهم أنه العاقبة للمتقين .
السائل : طيب شيخنا ، حتى لو الوالد قال ، أنا شعرت أنه بغضب أو بتأثر إذا ما رديت عليه بهذه القضية ، هل يحل لي يعني أو هل يجب علي أن ما أدخل في هذا الصمدة ؟!
الشيخ : والله بارك الله فيك أنا أظن أنني قدمت لك الجواب .
السائل : صحيح .
الشيخ : حينما رويت لك قوله - عليه السلام - : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
السائل : نعم .
الشيخ : وفي ظني أن الوالد وإن كنت لا أعرف مقدار التزامه !
السائل : نعم .
الشيخ : فهو على كل حال لو وجهت إليه السؤال التالي !
السائل : نعم .
الشيخ : ألا وهو : يا أبت هل طاعتك أوجب عليَّ أم طاعة نبيك ؟! فأظن أنه سيكون الجواب هو الصواب أن يقول لك : لأ ، طاعة الرسول مقدمة على طاعتي يا ابني .
السائل : نعم .
الشيخ : فحينئذٍ ستقول له : فاسمح لي يا أبت أن أطيع النبي ولو خالفتك ، لأنك تقول : إطاعة الرسول مقدمة على إطاعتك .
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : لعلنا نخبر بفرحك قريبًا ؟!
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : متى يكون ؟
السائل : والله الآن كتب الكتاب قريب ، العرس يعني ممكن بعد أشهر إن شاء الله .
الشيخ : إي ، نرجو لك التوفيق .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : والبناء السعيد .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : في الدنيا وفي الأخرى .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أكرمك الله شكرًا شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : جزاك الله خير !
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : كأني هالصوت ، يقوم مقام المستقيل أو المتقاعد أو قل عنه ما شئت فيما يتعلق بالمثابرة والمداومة على الدعوة والتوجيه ونحو ذلك ، فـإن كان الجواب : نعم ، ماشي الحال ، وإن كان الجواب مش ، طبعًا ما راح يكون الجواب : لا ، لكن راح يكون الجواب : ها هئ ها متردد يعني ، فحينئذٍ ما ننصح بالاستقالة .
السائل : يعني كلام طيب يا شيخنا هذا اللي أنا وزنت يعني قمت بوزنه قبل أن أفكر بهذا الأمر ، لكن قلت : أنا إن شاء الله إذا كان يعني ذاك الإمام ليس بذاك النشاط نعاونه بإذن الله - عز وجل - ، فما نتخلى عن الدعوة ، لكن يعني التزام الإمام والتزام بعض الأمور يعني هذا الوضع .
سائل آخر : يا شيخنا أنت نصحته يعني !
الشيخ : أنا شيخي نصاحة ، صحته .
السائل : أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - : كان يستهدي فهل ثبت هذا ؟! وإن ثبت فنريد فقه هذا الحديث ؟
الشيخ : نعم ، بس يستهدي ما من عادته أن يهدى ، يعني مثلًا : يطلب من ماء زمزم أن يؤتى إليه .
السائل : نعم .
الشيخ : أما يستهدي والله بتعيطنا : السيارة هَيْ .
السائل : لا ، لا يستهدي نعم ، أكرمكم الله ، إذًا بطلعلوش أنه المسجلة على هذا الأمر !
الشيخ : ما بيطلع له ، إذا كان المهدي غنيا كريما ، لكن أنت ما تريد هذا ، أنت تريد ما بيطلع له هو بيطلب .
السائل : أي نعم ما بيطلع له ، يطلب نعم هذا الذي أريد ، نعم أكرمكم الله يا شيخ .
الشيخ : والله إذا كان كما أعرف صمد العريس أمام النساء !
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا بداهة لا يجوز ، أما إن كنت أنت تعني شيئًا آخر فصفه لي ، حتى أجيبك عنه !
السائل : والله يا شيخنا أنا اللي هذا اللي تفضلت فيه هو اللي نفسي مطمئنة إله ، بس اللي صار إنه الأهل عم بضغطوا يعني ، أنه بقولوا : هذي قضية لا بد منها وكذا و .
الشيخ : إي لعله أنت أوَّلًا بتقنعهم ، وثانيًا : هم بيقتنعوا منك ، فبتقول لهم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
السائل : نعم .
الشيخ : واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة !
السائل : نعم .
الشيخ : فبتوعظهم وبتذكرهم .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن شاء الله يستجيبون لك ، وإن شاء الله يعني الفرحة بك ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : الفرحة بك ؟!
السائل : نعم ، لي لي عرسي .
الشيخ : إي ، فإياك أن تفتتحها بمعصية الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : بقول : إياك ثم إياك ، فلعله إن شاء الله تنجح في محاربة هالضلالة التي عمت وفشت !
السائل : طيب يا شيخنا لو كانوا النساء محتجبات يعني أو أغلبهم محتجب .
الشيخ : لا لا ، يكفيك أن ترى امرأة واحدة لا تحل لك .
السائل : طيب شيخنا هم بحتجوا أنه بتشوفها بالشارع هَيْ المرأة التي لا تحل لك يعني .
الشيخ : الله يهديهم !
السائل : مع إني نفسي مطمئنة لما أفتيت يعني .
الشيخ : نعم نعم ، لكن لكل سؤال جواب .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا بيحتجوا أنه هذا الشي هاللي راح تشوفه في الصمدة هذه ، بقولوا لك : بتشوفها بالشارع !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هل يجوز لك أن تجمع من في الشارع لتراهم في دارك ؟!
السائل : لا يجوز .
الشيخ : طبعًا لا يجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فعظهم وانصحهم .
السائل : نعم .
الشيخ : وذكرهم أنه العاقبة للمتقين .
السائل : طيب شيخنا ، حتى لو الوالد قال ، أنا شعرت أنه بغضب أو بتأثر إذا ما رديت عليه بهذه القضية ، هل يحل لي يعني أو هل يجب علي أن ما أدخل في هذا الصمدة ؟!
الشيخ : والله بارك الله فيك أنا أظن أنني قدمت لك الجواب .
السائل : صحيح .
الشيخ : حينما رويت لك قوله - عليه السلام - : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
السائل : نعم .
الشيخ : وفي ظني أن الوالد وإن كنت لا أعرف مقدار التزامه !
السائل : نعم .
الشيخ : فهو على كل حال لو وجهت إليه السؤال التالي !
السائل : نعم .
الشيخ : ألا وهو : يا أبت هل طاعتك أوجب عليَّ أم طاعة نبيك ؟! فأظن أنه سيكون الجواب هو الصواب أن يقول لك : لأ ، طاعة الرسول مقدمة على طاعتي يا ابني .
السائل : نعم .
الشيخ : فحينئذٍ ستقول له : فاسمح لي يا أبت أن أطيع النبي ولو خالفتك ، لأنك تقول : إطاعة الرسول مقدمة على إطاعتك .
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : لعلنا نخبر بفرحك قريبًا ؟!
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : متى يكون ؟
السائل : والله الآن كتب الكتاب قريب ، العرس يعني ممكن بعد أشهر إن شاء الله .
الشيخ : إي ، نرجو لك التوفيق .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : والبناء السعيد .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : في الدنيا وفي الأخرى .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أكرمك الله شكرًا شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : جزاك الله خير !
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : كأني هالصوت ، يقوم مقام المستقيل أو المتقاعد أو قل عنه ما شئت فيما يتعلق بالمثابرة والمداومة على الدعوة والتوجيه ونحو ذلك ، فـإن كان الجواب : نعم ، ماشي الحال ، وإن كان الجواب مش ، طبعًا ما راح يكون الجواب : لا ، لكن راح يكون الجواب : ها هئ ها متردد يعني ، فحينئذٍ ما ننصح بالاستقالة .
السائل : يعني كلام طيب يا شيخنا هذا اللي أنا وزنت يعني قمت بوزنه قبل أن أفكر بهذا الأمر ، لكن قلت : أنا إن شاء الله إذا كان يعني ذاك الإمام ليس بذاك النشاط نعاونه بإذن الله - عز وجل - ، فما نتخلى عن الدعوة ، لكن يعني التزام الإمام والتزام بعض الأمور يعني هذا الوضع .
سائل آخر : يا شيخنا أنت نصحته يعني !
الشيخ : أنا شيخي نصاحة ، صحته .
السائل : أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - : كان يستهدي فهل ثبت هذا ؟! وإن ثبت فنريد فقه هذا الحديث ؟
الشيخ : نعم ، بس يستهدي ما من عادته أن يهدى ، يعني مثلًا : يطلب من ماء زمزم أن يؤتى إليه .
السائل : نعم .
الشيخ : أما يستهدي والله بتعيطنا : السيارة هَيْ .
السائل : لا ، لا يستهدي نعم ، أكرمكم الله ، إذًا بطلعلوش أنه المسجلة على هذا الأمر !
الشيخ : ما بيطلع له ، إذا كان المهدي غنيا كريما ، لكن أنت ما تريد هذا ، أنت تريد ما بيطلع له هو بيطلب .
السائل : أي نعم ما بيطلع له ، يطلب نعم هذا الذي أريد ، نعم أكرمكم الله يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- حكم استعمال الحناء للرجل في العرس - ابن باز
- ماذا تقول في كتاب تحفة العروس؟ - الالباني
- ما حكم الجماع قبل العرس؟ - الالباني
- نقل بعض الطلبة للشيخ حال رجل تحريري يسب الشيخ... - الالباني
- هل يجوز الدف للنساء في غير العرس والعيدين ؟ - الالباني
- ما حكم إقامة العرس في المسجد.؟ - الالباني
- ما حكم رقص النساء في العرس ؟ - الالباني
- ما هي عروس القرآن ؟ - الالباني
- عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة يقوم أهل العروسة... - ابن عثيمين
- ما حكم أب حلف على زوجته بالطلاق إن تم عرس ابنه ؟ - الالباني
- ما حكم دخول العريس على النساء في العرس ليجلس ب... - الالباني