هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الاستماع للقرآن والإنصات يعني ، هل للمستمع والمنصت للتلاوة له كأجر القاريء الذي يعني لا يحسن القراءة لكن يقرأ في المصحف فما أدري إن كان توضح لنا هذه المسألة ؟!
الشيخ : الذي يرد جوابًا عن هذا السؤال هو : حديث البخاري الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبيًّا أو عبد الله ابن مسعود أو كليهما معًا في قصتين مختلفتين قال له : اقرأ عليَّ القرآن . قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟! قال : إنِّي أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فإذا كان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يحب أن يسمعه من غيره - عليه السلام - ، وهذا الغير إذا صح التعبير -وفي المسألة خلاف من الناحية اللغوية- دون الرسول - عليه السلام - بمراحل ، مع ذلك قال : إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فكلمة أحب كأنه يعني أنه الأفضل من قراءتي هو استماعي لقراءة غيري ، فما بالكم إذا كان القارئ والمستمع هما يعني صنوان متماثلان أو أحدهما أفضل من الآخر ، لكن شتَّان ما بين الرسول - عليه السلام - الذي يحب أن يسمعه من غيره ، وبين القارئ الذي يقرأ على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، لذلك فيبدو أن الاستماع بقصد الاستماع والتدبر يكون أفضل من القراءة .
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه سبحان الله يستدل بعضهم في الحديث : لا أقول : ألم حرف !
الشيخ : ألم ، نعم وهذا يتبادر إلى الذهن ، ولكن هذا يقال : إذا لم يستحضِرْ في الذهن الحديث الذي ذكرته آنفًا .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : بالله يا شيخ سؤال : الإخوان يعني هناك في جدة ما نعرف له دليل ، إذا دخل إنسان المسجد والإمام ساجد ، الإمام ساجد وهو طبعًا مسبوق ، فكثير من الناس يظلُّوا واقفين بقول لك خلص هذا الركعة لم ندركها نبقى واقفين حتى الإمام ؟!
الشيخ : تحلى يا شيخ تحلى !!
الطالب : خلص أنا عندما أرى شيء وما يروق لي ما ، أول مرة أشوفه ما ، جزاك الله خير .
الشيخ : طالما ذقته يروق لك !
الطالب : والله يا شيخ أنا أعرف عالريحة .
طالب آخر : وأنا زيك ... .
السائل : الفتو غير صحيحة أذكر لك إياها حتى أتراجع عنها ، قلت لهم : الرسول - عليه السلام - يقول .
الشيخ : الذي يرد جوابًا عن هذا السؤال هو : حديث البخاري الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبيًّا أو عبد الله ابن مسعود أو كليهما معًا في قصتين مختلفتين قال له : اقرأ عليَّ القرآن . قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟! قال : إنِّي أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فإذا كان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يحب أن يسمعه من غيره - عليه السلام - ، وهذا الغير إذا صح التعبير -وفي المسألة خلاف من الناحية اللغوية- دون الرسول - عليه السلام - بمراحل ، مع ذلك قال : إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فكلمة أحب كأنه يعني أنه الأفضل من قراءتي هو استماعي لقراءة غيري ، فما بالكم إذا كان القارئ والمستمع هما يعني صنوان متماثلان أو أحدهما أفضل من الآخر ، لكن شتَّان ما بين الرسول - عليه السلام - الذي يحب أن يسمعه من غيره ، وبين القارئ الذي يقرأ على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، لذلك فيبدو أن الاستماع بقصد الاستماع والتدبر يكون أفضل من القراءة .
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه سبحان الله يستدل بعضهم في الحديث : لا أقول : ألم حرف !
الشيخ : ألم ، نعم وهذا يتبادر إلى الذهن ، ولكن هذا يقال : إذا لم يستحضِرْ في الذهن الحديث الذي ذكرته آنفًا .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : بالله يا شيخ سؤال : الإخوان يعني هناك في جدة ما نعرف له دليل ، إذا دخل إنسان المسجد والإمام ساجد ، الإمام ساجد وهو طبعًا مسبوق ، فكثير من الناس يظلُّوا واقفين بقول لك خلص هذا الركعة لم ندركها نبقى واقفين حتى الإمام ؟!
الشيخ : تحلى يا شيخ تحلى !!
الطالب : خلص أنا عندما أرى شيء وما يروق لي ما ، أول مرة أشوفه ما ، جزاك الله خير .
الشيخ : طالما ذقته يروق لك !
الطالب : والله يا شيخ أنا أعرف عالريحة .
طالب آخر : وأنا زيك ... .
السائل : الفتو غير صحيحة أذكر لك إياها حتى أتراجع عنها ، قلت لهم : الرسول - عليه السلام - يقول .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- ما حكم من قرأ القرآن للأجر ( أخذ المال على الق... - الالباني
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يعطى الإنسان أجرا على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- هل سماع القرآن عبر المذياع يوميا يغني عن قرا... - ابن عثيمين
- لا يجوز لقارئ القرآن أن يأخذ على قراءته... - اللجنة الدائمة
- نشاهد البعض في بلاد المسلمين يستأجرون قارئ ل... - ابن عثيمين
- هل أجر سماع القرآن مثل من يقرأ؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- أجر المستمع للقرآن من المذياع - اللجنة الدائمة
- هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟ - الالباني