تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟ - الالبانيالسائل : الاستماع للقرآن والإنصات يعني ، هل للمستمع والمنصت للتلاوة له كأجر القاريء الذي يعني لا يحسن القراءة لكن يقرأ في المصحف فما أدري إن كان توضح لن...
العالم
طريقة البحث
هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الاستماع للقرآن والإنصات يعني ، هل للمستمع والمنصت للتلاوة له كأجر القاريء الذي يعني لا يحسن القراءة لكن يقرأ في المصحف فما أدري إن كان توضح لنا هذه المسألة ؟!

الشيخ : الذي يرد جوابًا عن هذا السؤال هو : حديث البخاري الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبيًّا أو عبد الله ابن مسعود أو كليهما معًا في قصتين مختلفتين قال له : اقرأ عليَّ القرآن . قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟! قال : إنِّي أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فإذا كان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يحب أن يسمعه من غيره - عليه السلام - ، وهذا الغير إذا صح التعبير -وفي المسألة خلاف من الناحية اللغوية- دون الرسول - عليه السلام - بمراحل ، مع ذلك قال : إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ، فكلمة أحب كأنه يعني أنه الأفضل من قراءتي هو استماعي لقراءة غيري ، فما بالكم إذا كان القارئ والمستمع هما يعني صنوان متماثلان أو أحدهما أفضل من الآخر ، لكن شتَّان ما بين الرسول - عليه السلام - الذي يحب أن يسمعه من غيره ، وبين القارئ الذي يقرأ على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، لذلك فيبدو أن الاستماع بقصد الاستماع والتدبر يكون أفضل من القراءة .

السائل : الله أكبر !!

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنه سبحان الله يستدل بعضهم في الحديث : لا أقول : ألم حرف !

الشيخ : ألم ، نعم وهذا يتبادر إلى الذهن ، ولكن هذا يقال : إذا لم يستحضِرْ في الذهن الحديث الذي ذكرته آنفًا .

السائل : جزاك الله خير .

سائل آخر : بالله يا شيخ سؤال : الإخوان يعني هناك في جدة ما نعرف له دليل ، إذا دخل إنسان المسجد والإمام ساجد ، الإمام ساجد وهو طبعًا مسبوق ، فكثير من الناس يظلُّوا واقفين بقول لك خلص هذا الركعة لم ندركها نبقى واقفين حتى الإمام ؟!

الشيخ : تحلى يا شيخ تحلى !!
الطالب : خلص أنا عندما أرى شيء وما يروق لي ما ، أول مرة أشوفه ما ، جزاك الله خير .

الشيخ : طالما ذقته يروق لك !
الطالب : والله يا شيخ أنا أعرف عالريحة .
طالب آخر : وأنا زيك ... .

السائل : الفتو غير صحيحة أذكر لك إياها حتى أتراجع عنها ، قلت لهم : الرسول - عليه السلام - يقول .

Webiste