أجر المستمع للقرآن من المذياع
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 21139 )
س 5: هل الشخص الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب عند سماعه للقرآن من المذياع ، يكون له أجر كأجر القارئ للقرآن؟
ج 5 : قراءة القرآن واستماعه من وظائف المؤمن في هذه الحياة، وذلك من أفضل العبادات، وجاء التأكيد عليه والترغيب فيه في آيات وأحاديث كثيرة، والاستماع يحصل باستماع شخص حاضر أو من إذاعة أو من شريط مسجل، وكل ذلك فيه أجر وخير كثير إن شاء الله، وعلى المستمع أن يتدبر وأن يخشع عند سماع القرآن وأن يعمل بما فيه، فهذا هو المقصود الأعظم من إنزال القرآن العظيم لا مجرد السماع فقط كما هو حال كثير من الناس. والله المستعان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 5: هل الشخص الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب عند سماعه للقرآن من المذياع ، يكون له أجر كأجر القارئ للقرآن؟
ج 5 : قراءة القرآن واستماعه من وظائف المؤمن في هذه الحياة، وذلك من أفضل العبادات، وجاء التأكيد عليه والترغيب فيه في آيات وأحاديث كثيرة، والاستماع يحصل باستماع شخص حاضر أو من إذاعة أو من شريط مسجل، وكل ذلك فيه أجر وخير كثير إن شاء الله، وعلى المستمع أن يتدبر وأن يخشع عند سماع القرآن وأن يعمل بما فيه، فهذا هو المقصود الأعظم من إنزال القرآن العظيم لا مجرد السماع فقط كما هو حال كثير من الناس. والله المستعان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم سماع القرآن من المذياع بغرض الشفاء - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- حصول الأجر بسماع القرآن - ابن باز
- حكم الصلاة بعد إعلان المذياع دخول الوقت - ابن باز
- ما حكم الحديث والمذياع يشتغل بتلاوة القرآن ؟. - ابن عثيمين
- هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟ - الالباني
- هل أجر سماع القرآن مثل من يقرأ؟ - ابن باز
- حكم من نام والقرآن يقرأ في المذياع - ابن باز
- حكم الاستماع إلى القرآن من المذياع - اللجنة الدائمة
- هل سماع القرآن عبر المذياع يوميا يغني عن قرا... - ابن عثيمين
- أجر المستمع للقرآن من المذياع - اللجنة الدائمة