تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تصح الصلاة خلف الإمام الحليق ؟ - الالبانيالسائل : يا سيدي الله يجزيك الخير .الشيخ : الله يحفظك !السائل : الإمام الحليق هل تجوز الصلاة وراءه ؟!الشيخ : إي نعم ، يجوز الصلاة وإثمه على جنبه !السائل...
العالم
طريقة البحث
هل تصح الصلاة خلف الإمام الحليق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا سيدي الله يجزيك الخير .

الشيخ : الله يحفظك !

السائل : الإمام الحليق هل تجوز الصلاة وراءه ؟!

الشيخ : إي نعم ، يجوز الصلاة وإثمه على جنبه !

السائل : نعم .

الشيخ : وقال - تعالى - : أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ شفت هلأ شو عم أقول أنا : أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ ما قلت : قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، أو قال الله تعالى : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، سألني سؤال بدأت بقوله - تعالى - : أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ، هذا الإمام الذي يصلي وهو حليق اللحية بلا شك هذا يعتبر فاسق ، يعتبر فاسق ، لكن ليس من فسقه على المصلين من خلفه شيء ، ليش ؟! لَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ، إذا كان الرسول - عليه السلام - : مرة جاءه رجل من الصحابة اسمه كنيته أبو ... ، وبيده ولد يأخذه يسوقه يقوده معه فقال : من هذا قال : هذا ابني قال : أما إنَّك لا تجني عليه ، ولا يجني عليك لا تجني عليه يعني إذا أنت ارتكبت . على المصلين إذا كان الأمر بيدهم أن يختاروا أقرأ الناس ، وأعلم الناس ، وأتقى الناس ، أن يؤمَّهم ثم إذا كان الأمر ليس بيدهم ، فأي وقت كما هو واقع الآن فما في مسؤولية ، في الزمن الأول مع أنه من خير القرون ! وقعت حوادث لا تصدق ، مع ذلك السلف كان يصلي ، انتو بتسمعوا بالحجاج ، في حدا بجهل الحجاج ؟!

السائل : خالص .

الشيخ : الحجاج الظالم المبير كان شو كان ؟! كان والي في العراق .

السائل : نعم .

الشيخ : كان يصلي بالناس إمامًا ، كان ابن عمر بن الخطاب عبد الله كان يصلي خلفه ، شو رأيك هذا الحجاج صالح ولَّا طالح ؟! يكفي أنه ظالم !

السائل : نعم .

الشيخ : ظالم مبير ، قتل كبار علماء التابعين ، من جملتهم سعيد بن جبير تلميذ عبد الله بن عباس ترجمان القرآن !!

السائل : الله أكبر !!

الشيخ : مع ذلك كان ابن عمر يصلي خلفه ، لأنه والي حاكم .

السائل : نعم .

الشيخ : كذلك من نصبه الحاكم عليك إماما ، يصلي بك وهو فاسق فاجر حليق مبنطل بالبنطلون ، يأكل الربا ، بيتعامل بالربا إلى آخره ، ما عليكم من وزره شيء ، لكن إن كان الأمر بيدكم ، فاختاروا أعلمكم أقرؤكم أصلحكم ، ما كان بيدكم شيء ، فربنا لا تؤاخذنا ، فما الذي وقع في زمن ذلك العهد ؟! أكثر من صلاة ابن عمر وراء الحجاج في رجل من الولاة نسيت والله شو اسمه !! عقبة مدري إيش !
الطالب : ....

الشيخ : نعم ؟ المهم صلى صلاة الصبح يوما وهو مخمور ، صلى بهم الصبح أربعا ، ولما سلم قال لهم : أزيدكم ؟

السائل : ههههه .

الشيخ : أزيدكم ؟

السائل : في زمن عبد الملك شيخي هَيْ ؟

الشيخ : آ .

السائل : الأمويين .

الشيخ : في زمن الأمويين ، فلذلك الآن منهم ، نعم ؟!

السائل : عقبة بن أبي معيط ؟!

الشيخ : عقبة هو الاسم ، بس ابن مين نسيان والله !

السائل : الوليد بن عقبة .

الشيخ : ممكن الوليد ممكن أو الوليد بن عقبة .

السائل : ابن أبي معيط .

الشيخ : بدون هالكلام نسيانهم الآن الوليد بن عقبة الله أعلم ، كان واليا فصلى بهم الفجر هكذا ، لذلك توراث الخلف عن السلف في عقائدهم : " أن من عقائد السلف أنه يصلى وراء كل بر وفاجر ، ويصلى على كل بر وفاجر " ، يصلى وراء كل بر وفاجر ويصلى على الميت سواء كان فاجرا أو كان صالحًا .

السائل : وإن كان تارك صلاة ؟

الشيخ : وإن كان تارك الصلاة ، هذا إله علاقة بسؤالك الأول ، الحديث الأول .

السائل : آ ... .

الشيخ : ههههه نسيته ؟

Webiste