حكم الصلاة خلف إمام حليق
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إمام حليق وأنا أعتاد الصلاة معه وأراه على هذه الحالة هل تصح صلاتي أم لا؟ والدليل على ذلك، أثابكم الله؟
الجواب:
الحلق للِّحى معصية بلا شك، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين أخرجه البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس أخرجه مسلم في صحيحه.
وهذه الأحاديث الصحيحة وما جاء في معناها كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وتحريم حلقها وقصها، كما تدل على وجوب قص الشوارب وجزها وعدم إطالتها.
قال أبو محمد ابن حزم: اتفق العلماء على أن إعفاء اللحية وتوفيرها وقص الشارب أمر مفترض، ولا ينبغي للعاقل ولا ينبغي للمسلم أن يتأسى بمن يرى من الحالقين، والذين يحلقون لحاهم ليسوا بقدوة، فلا ينبغي أن يقتدى بهم ولو كثروا، قال الله تعالى: وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [الأنعام:116].
فالمؤمن يحرص على أن يتأسى برسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام ومن تبعهم بإحسان، أما من خالف طريقهم فلا يعتبر قدوة يقول الله : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]، ويقول سبحانه: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء:80]، ويقول : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
ويقول عليه الصلاة والسلام: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل: يا رسول الله! ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى رواه البخاري في صحيحه، ونسأل الله أن يهدينا وجميع المسلمين لإتباع شريعته والتمسك بما جاء به نبيه عليه الصلاة والسلام وأن يعيذنا من طاعة الهوى والشيطان.
إمام حليق وأنا أعتاد الصلاة معه وأراه على هذه الحالة هل تصح صلاتي أم لا؟ والدليل على ذلك، أثابكم الله؟
الجواب:
الحلق للِّحى معصية بلا شك، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين أخرجه البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس أخرجه مسلم في صحيحه.
وهذه الأحاديث الصحيحة وما جاء في معناها كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وتحريم حلقها وقصها، كما تدل على وجوب قص الشوارب وجزها وعدم إطالتها.
قال أبو محمد ابن حزم: اتفق العلماء على أن إعفاء اللحية وتوفيرها وقص الشارب أمر مفترض، ولا ينبغي للعاقل ولا ينبغي للمسلم أن يتأسى بمن يرى من الحالقين، والذين يحلقون لحاهم ليسوا بقدوة، فلا ينبغي أن يقتدى بهم ولو كثروا، قال الله تعالى: وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [الأنعام:116].
فالمؤمن يحرص على أن يتأسى برسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام ومن تبعهم بإحسان، أما من خالف طريقهم فلا يعتبر قدوة يقول الله : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]، ويقول سبحانه: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء:80]، ويقول : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
ويقول عليه الصلاة والسلام: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل: يا رسول الله! ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى رواه البخاري في صحيحه، ونسأل الله أن يهدينا وجميع المسلمين لإتباع شريعته والتمسك بما جاء به نبيه عليه الصلاة والسلام وأن يعيذنا من طاعة الهوى والشيطان.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة خلف حالق اللحية - ابن باز
- الصلاة خلف حليق اللحية المستهزئ بها - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة خلف حليق اللحية أو المدخن، وأيهما أولى؟ - ابن باز
- أنكرت على رجل حليق تقدم ليصلي بنا، وتركت الصلا... - الالباني
- ما حكم الصلاة خلف الحليق أو شارب الدخان .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إمامة الحليق؟ - الالباني
- هل تصح الصلاة خلف الإمام الحليق ؟ - الالباني
- هل يجوز الصلاة خلف رجل حليق اللحية ؟ - الالباني
- حكم الصلاة خلف الحليق وشارب الدخان - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف حليق اللحية - ابن باز
- حكم الصلاة خلف إمام حليق - ابن باز