كيف يمكن الرد على العقلانيين الذين ينكرون عذاب القبر وينكرون عذاب الأرواح دون الجسد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قبل يومين كنت في حديث مع أحد الناس العاديين ، لكن عنده إلمام يعني يقرأ ويطالع كان قرأ مجلة : الوعي التي تصدر في بيروت عن حزب التحرير ، وهو المقال طويل جدًّا عن عذاب القبر ، يثبتوا ثم ينكروا ثم الروح والجسد قال بضيع الواحد ما استفدت شيء !!
الشيخ : عفوًا مجلة الوعي الإسلامي كانت تصدر في الكويت !
السائل : لا ، في الوعي لحزب التحرير تصدر في بيروت .
الشيخ : طيب .
السائل : هذه صغيرة .
سائل آخر : هَيْ صغيرة !
الشيخ : لا ما شفتها .
السائل : نشرة .
الشيخ : طيب .
السائل : مجلة يمكن كل شهرين أو كل شهر .
الشيخ : نعم .
السائل : فأنا قلت : ما في شيء عندنا في الشرع جسد بدون روح ، وروح بدون جسد ، النصوص الشرعية المتعلقة في البني آدم سواء في الحياة الدنيا أو في البرزخ أو في الآخرة ما في شيء اسمه روح أو جسد أو جسد أو روح ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان يخاطب وكان يتكلم لبني آدم إما للمؤمن أو للناس عامة !
الشيخ : أيوا .
السائل : فقضية يعني الروح والجسد ، كيف يعني ، أو هل هناك أدلة أخرى عقلية أو غيرها نخاطب الناس في شأنها ؟ أن هذه منتشرة خاصة عند الناس الذين نحن نشوفهم مثقفين !
الشيخ : العقلانيين يعني هالذين إيمانهم ضعيف !!
السائل : العقلانيين نعم ..
الشيخ : آ .
السائل : يقول : كيف الله تعالى يعذب روح هو نفخها وهو كذا ؟
سائل آخر : هَيْ صارت مسألة ثانية !!
الشيخ : إي والله ، ليش هو هاللي خلق !
السائل : إذا العذاب على الجسد بدون روح إذن لا معنى للعذاب ، كالشاة لما نذبحها .
الشيخ : والجسد من الذي خلقه ؟
السائل : الله تعالى .
الشيخ : إذن يجوز تعذيب الجسد دون الروح ؟
السائل : على هذه القاعدة لا يجوز .
الشيخ : هذا هو .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : سبحان الله !! سبحان الله !! وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ .
الشيخ : عفوًا مجلة الوعي الإسلامي كانت تصدر في الكويت !
السائل : لا ، في الوعي لحزب التحرير تصدر في بيروت .
الشيخ : طيب .
السائل : هذه صغيرة .
سائل آخر : هَيْ صغيرة !
الشيخ : لا ما شفتها .
السائل : نشرة .
الشيخ : طيب .
السائل : مجلة يمكن كل شهرين أو كل شهر .
الشيخ : نعم .
السائل : فأنا قلت : ما في شيء عندنا في الشرع جسد بدون روح ، وروح بدون جسد ، النصوص الشرعية المتعلقة في البني آدم سواء في الحياة الدنيا أو في البرزخ أو في الآخرة ما في شيء اسمه روح أو جسد أو جسد أو روح ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان يخاطب وكان يتكلم لبني آدم إما للمؤمن أو للناس عامة !
الشيخ : أيوا .
السائل : فقضية يعني الروح والجسد ، كيف يعني ، أو هل هناك أدلة أخرى عقلية أو غيرها نخاطب الناس في شأنها ؟ أن هذه منتشرة خاصة عند الناس الذين نحن نشوفهم مثقفين !
الشيخ : العقلانيين يعني هالذين إيمانهم ضعيف !!
السائل : العقلانيين نعم ..
الشيخ : آ .
السائل : يقول : كيف الله تعالى يعذب روح هو نفخها وهو كذا ؟
سائل آخر : هَيْ صارت مسألة ثانية !!
الشيخ : إي والله ، ليش هو هاللي خلق !
السائل : إذا العذاب على الجسد بدون روح إذن لا معنى للعذاب ، كالشاة لما نذبحها .
الشيخ : والجسد من الذي خلقه ؟
السائل : الله تعالى .
الشيخ : إذن يجوز تعذيب الجسد دون الروح ؟
السائل : على هذه القاعدة لا يجوز .
الشيخ : هذا هو .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : سبحان الله !! سبحان الله !! وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ .
الفتاوى المشابهة
- ما كيفية عذاب القبر ونعيمه للميّت؟ - ابن باز
- هل ندعو على من ينكر عذاب القبر بأن يعذبه الل... - ابن عثيمين
- مسألة : هل عرج بروحه فقط أم بروحه وجسده معا . - ابن عثيمين
- هل إذا مات ولم يدفن نجا من عذاب القبر؟ - ابن باز
- ما حكم الذين ينكرون عذاب القبر؟ - الالباني
- في قوله تعالى في وصف العجل: (( جسدا له خوار... - ابن عثيمين
- كيف يكون العذاب على الروح والبدن ؟ - ابن عثيمين
- نعيم البرزخ وعذابه على الروح والجسد معاً - ابن باز
- الكلام عن عذاب القبر . - الالباني
- سؤال: هل العذاب يقع على الروح أو على الجسد؟ - ابن عثيمين
- كيف يمكن الرد على العقلانيين الذين ينكرون عذاب... - الالباني