مناقشة : حديث الطالب مع الشيخ على تخريج حديث ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا بيده أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : في نقطة أخرى في التخريج لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
الطالب : بيقول والحكم تناقش يعني الأمر بتقول والحكم وهو ابن عتيبة وإن كان ثقة ثبت مثل إسماعيل ابن أبي خالد فهو دونه من ناحيتين الأولى أنه ربما دلَّس كما في " التقريب " .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأيضًا إسماعيل ابن أبي خالد هو والحكم بن عتيبة نقلوا في مراتب المدلسين في المرتبة الثانية من المدلسين إسماعيل بن أبي خالد والحكم بن عتيبة في نفس المرتبة ثم النقطة الثانية والأخرى أنه لم يتابع على وقفه بخلاف إسماعيل فإنه قد توبع على رفعه كما تقدم ويقول الحافظ بن حجر في أملكة الظراف على تحفة الأشراف أن بيان ابن بشر قد تابع رواه عن قيس بن أبي حازم موقوفا أيضًا فبيان ابن بشر تابع الحكم بن عتيبة على وقفه أيضًا .
الشيخ : هذا وين الكلام .
الطالب : هذا في السلسلة أنت تقول صفحة تسعة وثمانين والأخرى أنه لم يتابع على وقفه بخلاف إسماعيل أنه قد توبع على رفعه كما تقدم .
الشيخ : فهمت يا أخي لكن أنت أضفت إلى هذا أشياء .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنا بقول هذه أين .
الطالب : أوَّلًا في " العلل " للدارقطني موجودة في المجلد رقم واحد ورواه بيان ابن بشر وطارق بن عبدالرحمن وذر ابن عبدالله الهمذاني وابن عتيبة وعبدالملك النعمان وعبدالملك الميسرة فرووه عن قيس عن أبي بكر موقوفًا .
الشيخ : طيب ، أنت عم تقرأ علي كأني أنا عم أسجل أنا بدي بس المصدر حتى أرجع له وأصحح على ضوئه .
الطالب : " العلل " للدارقطني .
الشيخ : العلل .
الطالب : العلل في الدارقطني المجلد الأول صفحة مئتين وثلاث وخمسين .
الشيخ : واحد .
الطالب : واحد مئتين ثلاثة وخمسين .
الشيخ : مئتين وثلاثة وخمسين طيب غيره .
الطالب : هذه النقاط اللي جاءت في تخريج هذا الحديث .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : وإياك يا أخي بارك الله فيك وحفظك إن شاء الله .
الشيخ : وأجزله لك .
الطالب : لنا ولك إن شاء الله .
الشيخ : جزاك الله خير وبارك فيك .
الطالب : سلم على الإخوة جميعًا إن شاء الله .
الشيخ : يصل إن شاء الله .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الشيخ : تفضل .
الطالب : بيقول والحكم تناقش يعني الأمر بتقول والحكم وهو ابن عتيبة وإن كان ثقة ثبت مثل إسماعيل ابن أبي خالد فهو دونه من ناحيتين الأولى أنه ربما دلَّس كما في " التقريب " .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأيضًا إسماعيل ابن أبي خالد هو والحكم بن عتيبة نقلوا في مراتب المدلسين في المرتبة الثانية من المدلسين إسماعيل بن أبي خالد والحكم بن عتيبة في نفس المرتبة ثم النقطة الثانية والأخرى أنه لم يتابع على وقفه بخلاف إسماعيل فإنه قد توبع على رفعه كما تقدم ويقول الحافظ بن حجر في أملكة الظراف على تحفة الأشراف أن بيان ابن بشر قد تابع رواه عن قيس بن أبي حازم موقوفا أيضًا فبيان ابن بشر تابع الحكم بن عتيبة على وقفه أيضًا .
الشيخ : هذا وين الكلام .
الطالب : هذا في السلسلة أنت تقول صفحة تسعة وثمانين والأخرى أنه لم يتابع على وقفه بخلاف إسماعيل أنه قد توبع على رفعه كما تقدم .
الشيخ : فهمت يا أخي لكن أنت أضفت إلى هذا أشياء .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنا بقول هذه أين .
الطالب : أوَّلًا في " العلل " للدارقطني موجودة في المجلد رقم واحد ورواه بيان ابن بشر وطارق بن عبدالرحمن وذر ابن عبدالله الهمذاني وابن عتيبة وعبدالملك النعمان وعبدالملك الميسرة فرووه عن قيس عن أبي بكر موقوفًا .
الشيخ : طيب ، أنت عم تقرأ علي كأني أنا عم أسجل أنا بدي بس المصدر حتى أرجع له وأصحح على ضوئه .
الطالب : " العلل " للدارقطني .
الشيخ : العلل .
الطالب : العلل في الدارقطني المجلد الأول صفحة مئتين وثلاث وخمسين .
الشيخ : واحد .
الطالب : واحد مئتين ثلاثة وخمسين .
الشيخ : مئتين وثلاثة وخمسين طيب غيره .
الطالب : هذه النقاط اللي جاءت في تخريج هذا الحديث .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : وإياك يا أخي بارك الله فيك وحفظك إن شاء الله .
الشيخ : وأجزله لك .
الطالب : لنا ولك إن شاء الله .
الشيخ : جزاك الله خير وبارك فيك .
الطالب : سلم على الإخوة جميعًا إن شاء الله .
الشيخ : يصل إن شاء الله .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة مسألة : إذا كان جزء من أجزاء العام... - الالباني
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة في حديث النهي عن بروك البعير - الالباني
- الكلام على تخريج بعض رجال الحديث. - الالباني
- حوار بين الشيخ وأحد طلبة العلم حول حديث : هذا... - الالباني
- تكملة تخريج حديث" والعرش فوق ذلك" - ابن عثيمين
- في حديث : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذو... - الالباني
- في حديث : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذو... - الالباني
- مناقشة : حديث الطالب مع الشيخ على تخريج حديث (... - الالباني