بيان طريقة تقسيم الأضحية كما جاء في السنة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عند بعضهم أنه يقسمها ثلاثة أثلاث متساوية وهذا ليس له أصل في السنة ، ولكن الذي له أصل في السنة هو الأمر مقسوم إلى ثلاث أقسام بدون تحديد كل قسم بمعنى قال - عليه السلام - : وكنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي ، ألا فكلوا ، وادَّخروا ، وتصدَّقوا فأهم شيء في الموضوع لا بد من الصدقة أما ما هي الكمية فليست محدودة الإنسان وجوده الإنسان وحاجته فرب إنسان مثلًا متخوم من أكل اللحم فهو إذا أكل لقيمات في العيد تبركا بالأضحية وادخر منها كيلو كيلوين إلى آخره والباقي وزعه على الفقراء والمساكين فيكون نعمّا هو لكن قد يكون فقيرًا عائلًا فيدَّخرها ويأكل قليلًا منها ويتصدق بالأقل منها إذن ثلاث أثلاث لكن غير متساوية الأطراف ، إي نعم ، إي نعم ، يرجع في المسألة إلى الأصل وهو عدم وجود نهي ثانيا هناك حديث ضعيف إنه أمره أن يضحِّيَ بها ، لكن لا يحتج به إنما عدم وجود نهي عنه والأصل الإباحة .
السائل : أيوا .
الشيخ : وعدم وجود نهي كما هو موجود بالنسبة لمقطوعة الأذن والقرن .
السائل : أيوا .
الشيخ : وعدم وجود نهي كما هو موجود بالنسبة لمقطوعة الأذن والقرن .
الفتاوى المشابهة
- الأضحية للحاج - ابن عثيمين
- الأضحية. - ابن عثيمين
- الكلام على الأضحية. - ابن عثيمين
- الأضحية سنة وليست واجبة - ابن باز
- حكم الأضحية - ابن عثيمين
- باب : سنة الأضحية . وقال ابن عمر : هي سنة وم... - ابن عثيمين
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- هل يلزم تقسيم الأضحية على أثلاث؟ - ابن باز
- هل تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث له أصل ؟ - الالباني
- ما طريقة تقسيم الأضحية ؟ - الالباني
- بيان طريقة تقسيم الأضحية كما جاء في السنة . - الالباني