تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم فيمن يحدد مساجد للاعتكاف فيها ؟ - الالبانيالسائل : فضيلة الشَّيخ ، مسألة الاعتكاف هون شيخي في مصر العلماء يشيرون إلى الاعتكاف وما تحصل من العبادات والطاعات إلا في الاعتكاف في الثلاثة مساجد فما ا...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم فيمن يحدد مساجد للاعتكاف فيها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشَّيخ ، مسألة الاعتكاف هون شيخي في مصر العلماء يشيرون إلى الاعتكاف وما تحصل من العبادات والطاعات إلا في الاعتكاف في الثلاثة مساجد فما الحل .

الشيخ : ما فهمت عليك يا أخي .

السائل : علماء .

الشيخ : لا ليس غريب علي شوية تمهل علي .

السائل : نعم علمائنا يشيرون إلى الاعتكاف في المساجد في مصر وما تحصل العبادات والطاعات إلا في المساجد فنذهب من القرى إلى القاهرة مثلًا للاعتكاف .

الشيخ : ليه الطاعات محصورة في الاعتكاف .

السائل : يعني ما عندناش طاقة أنه نحنا .

الشيخ : أقول لك أسألك أنت تعرف الجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : الطاعات محصورة في الاعتكاف .

السائل : لا .

الشيخ : قل لا .

السائل : لا .

الشيخ : إذن مجال التقرب إلى الله - عز وجل - هناك المئات بل الألوف من العبادات فلا ينحصر عبادة الله - عز وجل - في الاعتكاف فقط .

السائل : نعم .

الشيخ : صح .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك فلا يشفع للعبادة أن نتعبَّد الله - عز وجل - بما لم يشرع الله ورسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد أخبر عن الله أنه قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ، لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ، وهذا على وزان قوله - عليه السلام - : لا تُشَدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، فَمَن أراد أن يتقرَّبَ إلى الله - عز وجل - بأن يشدَّ الرحل إلى مسجد غير هذه المساجد الثلاثة فذلك مما يبعده عن الله ولا يقرِّبه إلى الله زلفى ، كذلك مَن أراد أن يعتكف في مسجد من غير المساجد الثلاثة فما يزداد بذلك من الله إلا بعدًا .

السائل : نعم .

Webiste