تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث : ( لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد )... - الالبانيالسائل :  هل من علاقة له مع حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - :  لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ..   إلى نهاية الحديث ؟ الشيخ :  ايش حديث الرسول؟السا...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث : ( لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد ) ، وسئل عن محل الاعتكاف وهل الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة بدعة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل من علاقة له مع حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد .. إلى نهاية الحديث ؟

الشيخ : ايش حديث الرسول؟

السائل : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا ..

الشيخ : العلاقة ليست مباشرة بهذا الحديث ، ولكن هناك حديث صريح في الموضوع وهو قوله عليه الصلاة والسلام : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة حينئذٍ نحن نقول صح فيما يتعلق بالمساجد الثلاثة حديثان اثنان ، أحدهما الذي ذكرته ، وسألت ما علاقة الاعتكاف بها ، وهو قوله عليه السلام : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد والحديث الآخر : لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد فنقول حينئذٍ كما أنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كذلك لا اعتكاف إلا في هذه المساجد الثلاثة .

السائل : الاعتكاف في غير هذه المساجد بدعة ؟

الشيخ : من بلغته الحجة فهو كذلك ، أما من لم تبلغه الحجة وكان عنده شبهة في مثل عموم مثلاً ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد فيفهم المساجد بمعنى الاستغراق والشمول ، فحينئذٍ يكون هذا معذورًا ، ولكن بعد أن تبلغه السنة الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فما ينبغي أن يقف عن الآية ، لا يستعين على فهمها بالسنة الصحيحة ، وهنا لا بد لي من التذكير بأن عموم هذه الآية لا يأخذ بها جماهير علماء المسلمين المعروفين بالعلم والفقه في الدين ، أعني : وأنتم عاكفون في المساجد المساجد هنا " أل " التعريف في اللغة إما أن يكون للعموم والاستغراق والشمول ، وإما أن يكون للعهد ، على المعنى الأول يكون المعنى في كل مسجد ، وهذا حينئذٍ يشمل أي مسجد كان ولو مسجد صغير بجانب بيتك ، بل مسجد صغير في بيتك ، خصصته لأداء الصلاة أنت وزوجك وولدك .. إلى آخره ، هذا اسمه مسجد ، فهل يصح الاعتكاف فيه ؟ إذا أخذنا الآية على المعنى الأول العموم والشمول ، جاء الجواب بأنه يجوز ؛ لأن الآية تشملها ، أما إذا فهمنا " أل " التعريف في المساجد للعهد أي : المعروف في الأذهان شرعًا ، حينئذٍ نقول: ما هي هذه المساجد التي يشرع فيها الاعتكاف ؟ ما دام قلنا في مساجد لا يشرع فيها الاعتكاف وفي مساجد يشرع فيها الاعتكاف ، فجماهير العلماء معنا في هذا التفصيل المجمل الآن ، أي بعض المساجد يشرع فيها الاعتكاف ، وبعض المساجد لا يشرع فيها الاعتكاف ، في خلاف طويل مثلاً ، بعض العلماء يقولون هناك مسجد جماعة أي تقام فيه الصلوات الخمس ، لكن لا تقام فيه صلاة الجمعة ، فهذا لا يصح فيه الاعتكاف ، لماذا ؟ لأنه يريد يضطر الرجل يخرج من هذا المسجد الذي اعتكف فيه ، إلى مسجد الجمعة ، من أجل أن يصلي الجمعة ، إذًا هذا قيد ، فمعنى ذلك المساجد في الآية ليست على الاستغراق والشمول ، حينئذٍ معناها حينما اتفق جماهير العلماء على أن المساجد ليس للاستغراق والشمول ، هنا يظهر أهمية السنة ، إذًا ما هي المساجد التي يشرع فيها الاعتكاف وأريد بها في قوله تعالى : وأنتم عاكفون في المساجد ؟ جاء قوله عليه السلام : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة . أنت أردت شيئا لا تبخل علينا .

Webiste