تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أخذ الآية (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون... - الالبانيالسائل : عفوًا شيخي هو بالنسبة للآية بيقول لك الآية :  وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ  ويأخذها على العموم .الشيخ : سامحك ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أخذ الآية (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) بعمومها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عفوًا شيخي هو بالنسبة للآية بيقول لك الآية : وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ويأخذها على العموم .

الشيخ : سامحك الله أنت وإياه هل كل عموم في القرآن معمول به .

السائل : لا كنا نتحدث بالأمر .

الشيخ : أسألك إن كنت تريد أن تتفقَّه .

السائل : نعم .

الشيخ : هل كلُّ عموم في القرآن يُعمل به ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذًا كيف يفسر القرآن يفسر القرآن بالقرآن .

السائل : نعم .

الشيخ : يفسر القرآن بالسنة .
الطالب : بدها شيخ .
طالب آخر : ... .

الشيخ : اسمعوا يا جماعة الله يهديكم هذا العموم كعموم قوله في القرآن الكريم حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ .

السائل : نعم .

الشيخ : فهل كل ميتة حرام .

السائل : لا .

الشيخ : هاه من أين .

السائل : بالعموم حرام .

الشيخ : من أين هاه .

السائل : بالعموم حرام .

الشيخ : من أين فهمنا لا من السنة وكذلك الجواب فيما سألت واضح .

السائل : واضح جدًّا .

الشيخ : كيف .

السائل : الدبلة يجوز لبسها .

الشيخ : كيف .

السائل : على سبيل ... يجوز لبسها أم ماذا .

الشيخ : فهمتك هذا غيره خير منه لا أستطيع أن أقول إنه صحيح لأن التصريف فيه غير وارد لكن دع ما يريبك إلى ما لا يريبك .

Webiste