هل المقصود بقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) خاص بالمساجد الثلاث أم عام ؟ وهل الاعتكاف خاص بهن أو عام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلت - شيخ - ما المقصود من قوله - تعالى - : وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ، هل الثلاث مساجد خاصَّة ولَّا المساجد عامة ؟
الشيخ : عامة .
السائل : عامة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب والاعتكاف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : الاعتكاف .
الشيخ : الاعتكاف خاص بالمساجد الثلاثة .
السائل : كأن الإمام مالك والبخاري قالوا أنه في المساجد عامة !
الشيخ : طيب ، وماذا نصنع لهم ؟ ندع حديث الرسول من أجل قيل وقال ؟ هل بلغك حديث الرسول ؟
السائل : حديث حذيفة ؟
الشيخ : ها .
السائل : حذيفة ؟!
الشيخ : بلغك ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد .
الشيخ : ما موقفك تجاهه ؟
السائل : في إله في الدارقطني ولا القرطبي في زيادات .
الشيخ : هذه الزيادات صحيحة ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم ، ما علمت شيئًا .
الشيخ : عامة .
السائل : عامة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب والاعتكاف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : الاعتكاف .
الشيخ : الاعتكاف خاص بالمساجد الثلاثة .
السائل : كأن الإمام مالك والبخاري قالوا أنه في المساجد عامة !
الشيخ : طيب ، وماذا نصنع لهم ؟ ندع حديث الرسول من أجل قيل وقال ؟ هل بلغك حديث الرسول ؟
السائل : حديث حذيفة ؟
الشيخ : ها .
السائل : حذيفة ؟!
الشيخ : بلغك ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد .
الشيخ : ما موقفك تجاهه ؟
السائل : في إله في الدارقطني ولا القرطبي في زيادات .
الشيخ : هذه الزيادات صحيحة ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم ، ما علمت شيئًا .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث: (لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة) - ابن عثيمين
- الرد على من يقول: لا اعتكاف إلا في المساجد ا... - ابن عثيمين
- معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم :" لا اعتك... - ابن عثيمين
- كيفية الاعتكاف وحكمه في غير المساجد الثلاثة - ابن باز
- ما صحة الحديث الذي يقول : " لا اعتكاف إلا في... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة ؟ - الالباني
- هل الاعتكاف يكون في كل المساجد ؟ - الالباني
- في أي المساجد يكون الاعتكاف ؟ - الالباني
- هل الاعتكاف خاص في المساجد الثلاثة ؟ - الالباني
- الاعتكاف ليس خاصا بالمساجد الثلاثة - اللجنة الدائمة
- هل المقصود بقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم ع... - الالباني